البحرين

حملات: ارتفاع الأسعار يخفض الإقبال على عمرة محرم 70%

أحمد خالد

وصف أصحاب حملات الإقبال على عمرة محرم بالمتوسط، بعد أن تراجع إلى ما بين 65% و70% مقارنة مع عام 2019، عازين ذلك إلى اللقاحات غير المعتمدة في المملكة العربية السعودية، وارتفاع أسعار التذاكر.

وأضافوا لـ"الوطن" أن معظم من سيؤدي مناسك العمرة هذا العام هم من كبار السن الذين تلقوا الجرعة المنشطة للقاح كورونا، مشيرين إلى أن معظم البحرينيين أخذوا اللقاح الصيني ولا يمكنهم دخول السعودية حالياً.

وقال صاحب حملة البوعينين حمد البوعينين: "الجميع لديهم تشوق لأداء العمرة، ولكن الشروط تعيقهم حالياً، إذ يجب على من يرغب في أداء عمرة محرم أن يكون فوق 18 سنة، وأن يكون أخذ أحد اللقاحات المعتمدة في السعودية، ولكن أغلب البحرينيين أخذوا اللقاح الصيني فلا يستطيعون الدخول".

وأضاف أن الإقبال جيد هذا العام على الرغم من أن هناك معضلة بسبب اللقاحات، الأمر الذي أدى إلى تراجع عدد حملات العمرة، حيث تسير بعضها 4 باصات فقط على عكس السابق، إذ يحتوي كل باص على 24 راكباً أي نصف الطاقة الاستيعابية المحددة له.

ولفت البوعينين إلى أن أسعار التذاكر براً تعتبر مرتفعة حالياً، حيث يتراوح سعرها بين 75 و110 دنانير، في حين يبلغ سعر التذكرة جواً 195 دينار لفترة تتراوح بين 5 و6 أيام.

فيما قال صاحب حملة تبوك للعمرة والحج إبراهيم المرشد: "إن الإقبال هذا العام ضعيف، وخصوصاً على الباصات أما الطائرات فهناك إقبال"، مشيراً إلى أن المشكلة حالياً تكمن في الاشتراطات؛ إذ لا يستطيع الشخص أن يصطحب معه عائلته وأبناءه كما في السابق.

ولفت إلى أن اشتراط الـ18 عاماً هو الذي أدى إلى تراجع الإقبال على العمرة، مشيراً إلى أن أغلب من سجلوا لأداء العمرة ممن هم فوق 40 عاماً والذين تلقوا الجرعة المنشطة".

وعن الأسعار، أكد المرشد أنها مرتفعة؛ إذ يصل السعر عبر الباص إلى 90 ديناراً، في حين يتجاوز السعر عبر الطائرة إلى 285 ديناراً، بالإضافة إلى تكاليف فحص كورونا الذي يتحمله المعتمر سواء بالذهاب أو بالعودة، ما يجبر معظم العوائل على التوجه إلى دول أخرى.

صاحب حملة الأبرار للعمرة صبري الأحمد وصف الإقبال بـ"الضعيف جداً"، حيث انخفض بنسبة تتراوح بين 65% و70% مقارنة مع عام 2019، عازياً ذلك إلى تخوف الناس من الجائحة، إلى جانب ارتفاع أسعار التذاكر إلى 196 ديناراً عبر طيران الخليج مقارنة مع 150 ديناراً في السابق.