البحرين

'التنمية السياسية' يختتم فعاليات النسخة الخامسة من 'سفراء الوطن'

بمشاركة أكثر من 220 طالباً ..



اختتم معهد البحرين للتنمية السياسية فعاليات النسخة الخامسة من برنامج "سفراء الوطن" الموجه للطلبة الراغبين في الدارسة بالخارج، بمشاركة أكثر من 220 طالبا وطالبة، والذي أقامه المعهد في الفترة من 22-26 أغسطس الجاري، عبر تقنية الاتصال المرئي.

وتضمن البرنامج عدداً من المحاور، قدمها نخبة من الكوادر البحرينية الأكاديمية التي تهم الطالب وتشمل: المحور القانوني والسياسي، والمحور الدبلوماسي والمحور الإعلامي، واختتم البرنامج بلقاء مفتوح لمجموعة من الطلبة الذين سبق لهم الدراسة في الخارج مع الطلبة الجُدد، حيث تم نقل تجاربهم وخبراتهم اليومية والعملية في بلدان الاغتراب.

وتناول المحور القانوني والسياسي، والذي قدمه رئيس قسم التدريب بمعهد البحرين للتنمية السياسية، الأستاذ محمد الجهمي، نبذة عن المشروع الإصلاحي لجلالة الملك المفدى، والنظام السياسي البحريني، وقانون مباشرة الحقوق السياسية. فيما تطرق السفير عبدالله عبداللطيف، سفير مملكة البحرين لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية، في المحور الدبلوماسي إلى دور السفارات البحرينية في الخارج، وأهم المعوقات التي تواجه الطالب المبتعث.

وفي المحور الاجتماعي الذي قدمه رئيس جمعية المستقبل الشبابية، الأستاذ صباح الزياني، فقد تم مناقشة حقوق وواجبات الطلبة في الخارج، مهارات تكوين منظمات المجتمع المدني بالخارج، وإدارة الأزمات الاجتماعية. وقدم مدير مركز الأخبار بوزارة شؤون الإعلام، الأستاذ عبدالرحمن المدفع، المحور الإعلامي، والذي عمل على توعية المشاركين بمهارات التواصل والتأثير على الرأي العام وكيفية التعامل مع وسائل الإعلام.

واختتمت النسخة الخامسة من برنامج "سفراء الوطن" بلقاء مفتوح لمجموعة من الطلبة الذين سبق لهم الدراسة في الخارج مع المبتعثين الجدد، حيث تم نقل تجاربهم وخبراتهم اليومية والعملية في بلدان الاغتراب، وعرض أهم التحديات والقضايا التي يمكن أن تواجه الطلبة المغتربين.

الجدير بالذكر البرنامج يساهم في رفع مستوى التوعية العامة لدى الطلبة في مختلف المجالات، السياسية والقانونية والاجتماعية، إضافة لتزويدهم بأهم المعارف المهارات التي تحقق أهداف البرنامج، وبما يتوافق مع أسس المشروع التنموي الشامل لحضرة صاحب الجلالة، حفظه الله ورعاه.