العالم

عرض عسكري لكوريا الشمالية في جوف الليل.. فما السر؟



وكالات

كشفت تقارير عن إجراء كوريا الشمالية استعراضا عسكريا في بيونج يانج في ساعة مبكرة من صباح اليوم الخميس في ذكرى تأسيس الدولة.

ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب) عن مصدر عسكري قوله إن هناك مؤشرات على أن الجارة الشمالية أجرت عرضا عسكريا في العاصمة بيونج يانج بعد منتصف الليل.

وقال المصدر إن الجيش الكوري الجنوبي يحلل تلك العلامات، والتي تزامنت من إحياء كوريا الشمالية الذكرى الثالثة والسبعين لتأسيسها.

ولم يتم الكشف عن مزيد من التفاصيل على الفور ، بما في ذلك ما إذا كان الزعيم كيم جونغ أون قد حضر الحدث وما نوع الأسلحة التي تم عرضها.

وقالت هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية إنها تتابع عن كثب استعدادات كوريا الشمالية للأحداث واسعة النطاق مثل العرض العسكري قبل الذكرى السنوية لتأسيس الدولة والحزب الحاكم في 9 سبتمبر/أيلول الجاري و10 أكتوبر/تشرين الأول المقبل على التوالي.

ووفقًا لمصادر عسكرية وصور الأقمار الصناعية ، فقد تم الكشف عن علامات على استعداد الشمال لإجراء استعراض عسكري منذ أوائل هذا الشهر ، مع تشكيل القوات والمركبات العسكرية التي شوهدت في مطار في إحدى ضواحي ميريم.

وكانت كوريا الشمالية قد أجرت عرضا من هذا القبيل في يناير/كانون الثاني من هذا العام بعد مؤتمر نادر للحزب.

آنذاك عرضت بيونج يانج صاروخا باليستيا جديدا يطلق من غواصة (SLBM) وصواريخ باليستية متطورة أخرى.

وفي أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي، أقامت أيضًا عرضًا عسكريًا ليليًا ضخمًا؛ حيث عرضت أنواعًا جديدة من الصواريخ الباليستية العابرة للقارات.

والثلاثاء، اختبرت كوريا الجنوبية إطلاق صاروخ باليستي من غواصة كأول دولة تطور مثل هذه القدرة دون أن تمتلك أسلحة نووية.

وتطور 7 دول أخرى صواريخ باليستية تُطلق من الغواصات، وهذه الدول هي: الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا والهند وكوريا الشمالية.