الخليج

عُمان تناشد سكانها الاحتماء مع اقتراب الإعصار «شاهين» من مسقط

وكالة الأنباء العمانية

اقترب الإعصار المداري "شاهين" من عاصمة سلطنة عُمان، في وقت وجهت السلطات بضرورة إخلاء بعض المناطق بسبب توقعات بغزارة الأمطار، وناشدت السكان الاحتماء أو التوجه إلى مراكز الإيواء.

وأفادت وكالة الأنباء العمانية، الأحد، بأن مركز الإعصار المداري "شاهين" يبعد حالياً نحو 60 كيلومتراً شمال شرقي محافظة مسقط، وتُقدر سرعة الرياح حول المركز بـ 116 كم في الساعة.

ونسبت الوكالة إلى عائشة بنت جمعة القاسمية، اختصاصية أرصاد جوية بهيئة الطيران المدني، القول إنّ محافظات شمال الباطنة والظاهرة والداخلية والبريمي ستشهد خلال الساعات القادمة رياحاً نشطة تُقدر سرعتها بين 45 و60 عقدة، وأمطاراً غزيرة تُقدر بين 200 و 500 ملم.








ولا يعتبر "شاهين" الإعصار الأول الذي يضرب منطقة ساحل عُمان؛ ففي يونيو 2007، ضرب إعصار "جونو" غرب بحر العرب، حيث طال الطرف الشرقي من عُمان قبل أن يتحول إلى مُنخفض استوائي جنوب إيران. واعتُبر الإعصار المداري الوحيد والأقوى الذي تم تسجيله في ذلك البحر على الإطلاق، إذ تسبب آنذاك بخسائر تجاوزت 4 مليارات دولار، خاصة في عُمان وأدى إلى وفاة 78 شخصاً على الأقل، بحسب موقع "يالي" المختص بالمناخ.

وفي عام 2010، اتخذ إعصار "فيت" مساراً مشابهاً تقريباً نحو الطرف الشرقي لعُمان قبل أن يتجه شرقاً، متسبباً في أضرار تزيد عن 800 مليون دولار و24 حالة وفاة.