البحرين

'الصحة': رشحنا 'للخدمة المدنية' استشاريين معروفين للتوظيف المستعجل



حسن الستري

أكدت وزارة الصحة أنه تم تقديم ترشيحات لديوان الخدمة المدنية لاستشاريين معروفين جيداً من قبل الأطباء البحرينيين، وذلك نتيجة للحاجة المستعجلة لتخصصات استشارية نادرة غير موجودة، مبينة أنه يتم التعيين من خلال إجراءات ديوان الخدمة المدنية، أي أن الوزارة لا تملك صلاحية التوظيف، بل تكون جهة ترشيح للتخصصات النادرة.

وذكرت في ردها على اللجنة المالية النيابية بشأن ملاحظات تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية أنها لا تقبل أي تجاوز في صيانة الأجهزة، مبينة أن أغلب ملاحظات الديوان إجرائية ولا تتعلق بنقص في الميزانية المخصصة للوزارة.

وبينت أنه لا يوجد مختبر في البحرين لفحص منتجات التبغ أو المواد التجميلية، وإنما يتم الفحص المختبري للتأكد من نسبة النيكوتين المسموح بها.

ولفتت إلى أن تأخر اعتماد مشروع الميزانية العامة للدولة في السنوات السابقة، أدى إلى تأخر تنفيذ المشاريع، وفي حال عدم استخدام الميزانية المرصودة للمشاريع بالكامل، فإنها ترحل.

وفيما يتعلق بالشحنات المستوردة، أوضحت الوزارة أن لجنة التحقيق الداخلية انتهت إلى عدم وجود إهمال أو تقصير أو مخالفة للقوانين أو اللوائح أو التعليمات يمكن تكييفه كمخالفات إدارية الأمر الذي أوصت معه اللجنة بحفظ التحقيق لانتفاء شبهة المخالفة، وأوصت بوضع سياسات واضحة ومعتمدة من قبل إدارة الصحة العامة لتحديد آلية التعامل مع المواد الغذائية المستوردة سريعة التلف، ليتم اتباعها من قبل جميع الموظفين المعنيين مما يضمن سلامة الأغذية التي تصل للمستهلك، وإيجاد مسار سريع خاص للتعامل مع المواد الغذائية المستوردة سريعة التلف يضمن التأكد من سلامتها بطريقة سريعة قبل انتهاء فترة صلاحيتها.