البحرين

الباحث البندري الميموني يحلل طفرات خلايا جينية لمرضى سرطان القولون والمستقيم في دول الخليج

قام الباحث البندري عبدالله الميموني بتحليل الطفرات للجزء تايروسين كاينيز داخل الخلية من جين EGFR لدى مرضى سرطان القولون والمستقيم في دول مجلس التعاون الخليجي كجزء من متطلبات الحصول على درجة ماجستير العلوم في علوم الحياة، تخصص التقنية الحيوية الصحية.

وقال البندري خلال المناقشة أن سرطان القولون يعد أحد أكثر انواع السرطانات انتشاراً في العالم، وينتشر بنسبة كبيرة في دول الخليج العربي، ويعتبر مستقبل عامل النمو في البشرة (EGFR) من أحد اهم الدلالات الحيوية التي تتعلق بحدوث وتطور سرطان القولون حيث أن عدة طفرات تحدث في هذا المستقبل تعمل على زيادة نشاطه وبالتالي تؤدي الى تشكل الخلايا السرطانية.

وأجرى الباحث تحليلا للطفرات على 35 عينة من نسيج سرطاني مستخرج من مرضى في مستشفى الكويت للسرطان و100 عينة دم مستخرجه من انسان سليم، للتعرف على مختلف التغيرات في جزء تايسروسين كاينيز داخل الخلية من جين مستقبل عامل النمو في البشرة.

وجاءت النتائج كالآتي: في الإكسون (Exon) 18، هناك طفرتان( rs1168763004 - COSM41905) مسجلة في قاعدة البيانات العالمية، في الإكسون 19 تم العثور على طفرتين احداهما جديدة والأخرى مسجلة في قاعدة البيانات العالمية وهي rs121913430)) وقد وجدت في العينات السليمة وعينات السرطان.

اما في الإكسون 20، فقد وجدنا قاعده نتروجينية متعددة الأشكال (SNP) وهي مسجلة في قاعدة البيانات العالمية بالرمز (rs105017) وأظهر هذا المتغير نسبة مهمة طبقاً لموازنة هاردي-وينبرغ (p value). في الإكسون 20، وتم العثور ايضا على طفرة مسجلة في قاعدة البيانات بالرمز COSM6910370 ووجد الباحث قاعدة نيتروجينية متعددة الأشكال جديدة G857G .

أشرف على الدراسة أستاذ التقنية الحيوية الدكتور محمد الدهماني، وأستاذ مساعد بالكمياء الحيوية الدكتور نور الدين بن خلف.