العالم

صلاة تحت الحصار.. التفاصيل الكاملة لاحتجاز رهائن 'كنيس تكساس'



ساعات من حبس الأنفاس والرعب عاشتها ولاية تكساس الأمريكية، بعد احتجاز إرهابي لرهائن داخل كنيس يهودي في كوليفيل، خلال قداس لهم.

شرطة كوليفيل بدورها نفذت عمليات تدخل سريع فأخلت جميع السكان بمحيط تجمع الكنيس؛ حيث تبين أن المسلح يختطف حاخاما وثلاثة من اليهود.

وتبين أن المحتجزين كانوا يتواجدون داخل كنيس هيكل بيت إسرائيل في تكساس، فيما دخلت السلطات في تفاوض مع المسلح لإطلاق سراح الرهائن.

وتأسس مجمع بيت إسرائيل في عام 1999، وكوليفيل هي إحدى ضواحي منطقة دالاس-فورت وورث.

لكن تزايد القلق مع تقارير إعلامية تحدثت عن أن الخاطف مسلح ويدعى أنه وضع قنابل في مواقع لم يكشفها.



أما عن سبب إقدامه على احتجاز الرهائن فيعود إلى أن "الرجل يزعم أنه شقيق عافية صديقي التي أطلقت عليها صحف أمريكية لقب سيدة القاعدة"، وهو يطالب بإطلاق سراح أخته من السجن.

وقضت محكمة في نيويورك عام 2010 بسجن الباكستانية عافية صديقي (86 عاما) بتهمة محاولة قتل عسكريين أمريكيين في أفغانستان، وقد أثارت القضية احتجاجات في باكستان.

ولا تزال عافية صديقي، الباكستانية المسجونة في أمريكا، مطلبا يتجدد من قبل الجماعات الإرهابية، وهذه المرة من مختطف رهائن كنيس بتكساس.

وبين التنظيمات الإرهابية التي طالبت بالإفراج عنها "داعش"، الذي طالب بالإفراج عنها مقابل إطلاق سراح الصحفي الأمريكي جيمس فولي الذي قتله فيما بعد.



لكن هذه المرة، جاء الطلب من شخص زعم أنه شقيقها، واحتجز عدة رهائن في كنيس يهودي، مشترطا الإفراج عنها، وفق الشرطة ووسائل إعلام محليّة.

والتقط بث مباشر لصلاة، السبت، على فيسبوك صوت رجل يتحدث بصوت مرتفع، رغم أنه لم يُظهر المشهد داخل المبنى.

ويقول الصوت: "ضعوا أختي على الهاتف" و"سأموت"، كما سُمع يقول "هناك شيء خاطئ في أمريكا".

وفي أول رد فعل منه على الحادث، أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الأحد، أن بلاده ستقف ضد تصاعد التطرف، و ضد معاداة السامية، في أعقاب احتجاز رهائن في كنيس يهودي بتكساس.

بايدن قال في بيان إن هناك المزيد الذي ستقوم به إدارته في الأيام المقبلة لمعرفة دوافع محتجز الرهائن، معبرا عن فخره لتطبيق القانون.



وزف بايدن بشرى للأمريكيين قائلا: "بفضل العمل الشجاع الذي تقوم به سلطات إنفاذ القانون المحلية والفيدرالية على مستوى الولاية، فإن 4 أمريكيين احتُجزوا كرهائن في كنيس يهودي في تكساس سيعودون قريبًا إلى منازلهم مع عائلاتهم".

وانتهت قصة احتجاز الرهائن بإعلان حاكم ولاية تكساس الأمريكية جريج أبوت، اليوم الأحد، إطلاق سراح جميع المحتجزين في الكنيس اليهودي دون أن يصاب أي منهم بأذى.

فيما أكدت الشرطة من جانبها مقتل منفذ عملية احتجاز الرهائن في الكنيس اليهودي، بعد ثماني ساعات مرت عصيبة على المحتجزين.