صحيفة أسواق

ارتفاع تكاليف عوازل الأمطار لـ 20%

عباس المغني

ارتفعت تكاليف عوازل الأمطار بنسبة تصل إلى 20% في المملكة التي شهدت الأسبوع الماضي أمطار مرتفعة نسبياً، كما ارتفع الطلب لدى المؤسسات التي تقدم خدمات إصلاح عوازل الأمطار إلى مستويات قياسية غير مسبوقة.

وقال مدير مصطفى للمقاولات مصطفى محفوظ: "المواد الأولية لعوازل الأمطار ارتفعت، من قبل إذ كنا نشتري "الرولة" بسعر 9.700 دينار، واليوم نشتري بسعر 11.800 دينار، وهذا الارتفاع يؤثر على أسعارنا النهائية للزبائن"، مؤكداً أن سعر تركيب المتر ارتفع إلى 2.2 دينار.

وأضاف: "أكثر الطلبات في السوق على إصلاح عوازل الأمطار القديمة"، موضحاً بأن أغلب المنازل سبق وأن قامت بتركيب عوازل الأمطار ومع مرور السنوات يتسرب منه الماء، وتحتاج إلى صيانة وإصلاح

وهناك وجود ضغط شديد على إصلاح العوازل القديمة خصوصاً بعد هطول المطر الذي كشف لأصحاب المنازل وجود خلل يحتاج إلى إصلاح طارئ".

وذكر وجود ضعف في الطلب على وضع عوازل جديدة، خصوصاً وأن العوازل الجديدة غالباً ما توضع في البيوت الجديدة التي تم الانتهاء منها، وفي الغالب أن الشخص يعاني من وضع مالي حرج بعد عملية البناء، ولهذا الطلبات ضعيفة فيما يتعلق بوضع عوازل جديدة.

وتابع: "حتى المنازل التي فيها عوازل أمطار قديمة تتسرب منها المياه، نفضل إصلاحها بدلاً من استبدالها، لتوفير الكثير من المدخرات".

من جهته، قال صاحب مؤسسة المقابي لعوازل الأمطار محمد سهلان: "سوق عوازل الأمطار يشهد ضغطاً شديداً، وأغلب الطلب على إصلاح عوازل الأمطار القديمة".

وأضاف: "كل من يملك منزل أو مبنى، يريد وضع عوازل للأمطار"، مؤكداً أن العازل مهم جداً لحماية المبنى، ويجنب الساكنين أضرار تسرب المياه.

من جهته، قال المواطن عباس رضي: "استبدلت عازل الأمطار القديم بعازل جديد بكلفة 300 دينار".

وأضاف: "أقترح إصلاح العازل بدل استبداله، ولكن اتخذت قرار الاستبدال بواحد جديد، الحمد لله، العازل القديم مضى عليه 9 سنوات تقريباً، وهذا العام وجدنا تسرباً، ففضلت وضع عازل جديد بدلاً من إصلاحه".

واستطرد بالقول: "أحد أصدقائي، لديه منزل حدث فيه تسرب، وفضل إصلاح العازل بدلاً من استبداله فكل شخص له نظرته الخاصة وكذلك الإمكانيات تختلف من شخص لآخر".

من جهته، قال عبدالجبار علي: "لماذا أستبدل العازل القديم؟ العازل لا يتلف، بعض الأماكن ينفصل فيها الالتصاق، ويحتاج إلى إعادة لصق بالحرارة".

وأضاف: "استبدال العازل يكلف 400 دينار، بينما إصلاحه سيكلفك 20 ديناراً، وبعد إصلاحه سيستمر لك سنوات طويلة كما يستمر العازل الجديد".

وضرب مثلاً قائلاً: "إذا كانت لديك سيارة مضى على صناعتها 4 سنوات، وأصابها عطباً بسيطاً، هل تفضل إصلاحها أم تشتري سيارة جديدة؟!.

من جهته، قال عبدالرسول حسن: "المهم وضع العازل على المنزل، ومنع تسرب مياه الأمطار، لا يهم عازل قديم أم جديد".