صفحات متخصصه

د. لمياء الأشقر لـ'الوطن': الدعم النفسي لمريض السرطان يشكل فارقاً في حياته

وليد صبري




* استقرار الحالة النفسية للمريض يرفع كفاءة جهاز المناعة

* ضرورة دعم مريض السرطان في اتخاذ القرارات المناسبة

أكدت أخصائية الطب النفسي، بمستشفى سلوان للطب النفسي، د. لمياء الأشقر، أن مريض السرطان ليس كأي مريض آخر بل يحتاج إلى دعم وحرص أكثر من غيره لذلك فإن نوع الدعم المقدم لمريض السرطان يمكن أن يشكل فارقاً في حياته وفي حالته النفسية التي بدورها تنعكس على حالته الصحية وقدرته على متابعة العلاج حتى التعافي التام، منوهة إلى أن استقرار الحالة النفسية لمريض السرطان يرفع كفاءة جهاز المناعة.

وقالت في تصريحات لـ"الوطن" إنه علاوة على ذلك يكون الأهل ليس على دراية كافية بما يجب أن يقوله في هذه المواقف حتى لا يتسبب له في جرح أكبر.

وأوضحت أن من أهم الأشياء التي يجب تجنبها مع مريض السرطان أن تقول له ماذا كنت أفعل لو كنت مكانك بل بالعكس تمنحه الفرصة للتحدث عن ما بداخله وأن تستمع له وتدعمه ولا تكون عاطفياً أكثر من اللازم ولا تبالغ في ردة فعلك وتبين له مدى حزنك وتأثرك. ونوهت إلى أنه يجب دعم مريض السرطان خاصة في اتخاذ القرارات المناسبة له.

وأوضحت أنه يجب أن يتم عرض المساعدة عليه في حياته اليومية. وشددت على أنه لابد من معرفة أن استقرار الحالة النفسية لمريض السرطان ترفع كفاءة جهاز المناعة مما يساعد بشكل كبير في العلاج وتحسن حالة المريض.

وخلصت إلى أن مريض السرطان ليس كأي مريض آخر بل يحتاج إلى دعم وحرص أكثر من غيره لذلك فإن نوع الدعم المقدم لمريض السرطان يمكن أن يشكل فارقاً في حياته وفي حالته النفسية التي بدورها تنعكس على حالته الصحية وقدرته على متابعة العلاج حتى التعافي التام.