البحرين

مصدر نيابي لـ «الوطن»: توافق مبدئي على التقاعد الاختياري عند 65 عام



مريم بوجيري

10% زيادة الراتب التقاعدي عند الاستمرار في العمل لسن 65

"الزيادة السنوية للمتقاعدين" رهينة التوافق على بقية بنود المشروع بقانون


كشف مصدر نيابي مطلع لـ"الوطن"، ان الاجتماع مع البرلمان لمناقشة قانون التقاعد انتهى بالتوافق المبدئي على التقاعد الاختياري لسن فوق 65 عاماً بحيث يحصل الموظف نسبة زيادة في الراتب التقاعدي بـ 10% في حالة استمراره على رأس العمل بعد سن 65 عام، في حين لم يتحدد بعد إقرار الزيادة السنوية للمتقاعدين المقررة بنسبة 3% وذلك لحين التوافق على بقية النقاط الأخرى ضمن مشروع قانون التقاعد.

وأكد المصدر أن الاجتماع كان تمهيدي تنسيقي للمرحلة المقبلة، حيث سيتم عقد اجتماع آخر مع الحكومة بمشاركة لجني الخدمات بمجلس النواب والشورى الأحد القادم، مبيناً ان تقرير الخبير الاكتواري لم يتم استعراضه خلال الاجتماع المذكور وسيتم استعراض بقية التفاصيل في الاجتماعات المقبلة.

أما بشأن الزيادة السنوية للمتقاعدين، أوضح المصدر "فضل عدم ذكر اسمه" ان تلك المسألة تنتظر التوافق على بعض النقاط للبت في تفاصيلها بحيث تستمر الزيادة السنوية او تنقطع، مؤكداً انه لا يوجد اية توافق في الوقت الحالي بشأن تلك الزيادة للمتقاعدين.

وبشأن تفاصيل التقاعد الاعتيادي عند سن 60 عام و الاختياري عند سن 65 عاماً، ذكر المصدر انه سيحتسب لكل سنه بعد التقاعد الاعتيادي نسبة 2%، بمعنى انه كل عام سيستمر فيها الموظف على رأس عمله سيحصل على 2% في حين اذا وصل لسن 65 عام يحصل على نسبة 10%.

الجدير بالذكر ان المشروع بقانون بشأن صناديق التقاعد للقطاع العام والخاص اشتمل على 6 نقاط أساسية تتعلق بتخفيض المعاش بمعدل 6% عن كل سنة من سنوات التقاعد قبل التقاعد الاعتيادي، واعتبار سن التقاعد الاعتيادي عند 60 سنه والاختياري عند 65 سنه، وتسوية المعاش على متوسط راتب السنوات الخمس الأخيرة قبل التقاعد، وزيادة نسبة الاشتراكات التأمينية ووضع حد ادنى لسن التقاعد عند 55 عام وإلغاء سنوات الخدمة الاعتبارية.