صحيفة أسواق

جعفري: عروض السلع الغذائية قريبة الانتهاء «شرعية»



عباس المغني




أهمية توعية المستهلكين بصلاحية المنتجات قبل شرائها

لاحظ الكثير من المواطنين أن السلع الغذائية التي عليها عروض في المحال ومراكز السوبرماركت قريبة من تاريخ الانتهاء، دون تنبيه المستهلك بهذه الملاحظة، مما اعتبروه نوعاً من التظليل.

وفي سؤال إلى الخبير الاقتصادي الدكتور أكبر جعفري قال: «العروض التي تقدمها المحلات على السلع قريبة الانتهاء، شرعية، وقانونية، ولكن يتوجب ذكر السبب إلى المستهلك».

واضاف: «إذا كان محل لديه سلعة غذائية وباقي على صلاحيتها شهرين، من حقه تقديم عروض بأسعار مخفضة، لتصريف البضاعة، وهذه من ضمن السوق الحر الذي تقوم عليه البحرين».

وتابع: «تاريخ صلاحية الانتهاء هو تاريخ محافظ، فإذ كانت السلعة صلاحيتها 12 شهراً، يكتب عليها 8 شهور، كاحتياطي من أجل صحة وسلامة الناس».

وقال: «وضع عروض على السلع قريبة الانتهاء لا يمكن اعتبارها احتيالاً إذا تمت مراعاة الجوانب القانونية والأخلاقية، وذكر السبب للمستهلك، مع تقديم عروض فعلية، مثلاً شراء سلعتين بسعر سلعة واحدة، أو تخفيض بنسبة 50% وأكثر».

واضاف: «ربما بعض المحلات لا تنبه المستهلك بأن هذه السلع قريبة الانتهاء، لأن بعض الزبائن لا يشترونها حتى لو كانت هناك فترة صلاحية شهرين أو ثلاثة شهور قبل الانتهاء، وبعضهم يشتري مادامت هناك فترة زمنية لصلاحية السلعة، ولكن كل ما يهم المحلات هو تصريف البضاعة قبل أن يحل موعد انتهائها».

ودعا إلى أهمية توعية المستهلكين بالتأكد من صلاحية المنتجات قبل شرائها، وعدم الانجرار وراء العروض دون التأكد من الأسباب التي دعت إلى قيام المحلات بالتخفيضات.

وقال: «في بعض الدول لديهم جهات أهلية تقوم بتوعية المستهلكين بإصدار دوريات يومية وإشعارات لتوعية الناس، وأتمنى أن نرى هذا في البحرين وتكون هناك جهة أهلية تحمل على عاتقها توعية المتسهلكين».

من جهته، قال المواطن عباس يوسف: «العروض على السلع الغذائية قريبة الانتهاء لا يمكن اعتبارها عروضاً، لأن هذا سعرها، فالزمن له سعره، فالفواكه الطازجة سعرها أعلى من الفواكه التي مضى عليها أسبوع، فإذا كان كيلو غرام الموز الطازج 600 فلس، فإن سعره بعد ثلاثة أيام 400 فلس( ..) هذا ليس تخفيضاً وإنما جودته قلت بسبب عامل الزمن، مثل أسعار السيارات، لا يمكن أن يبقى سعر سيارة موديل 2021 بنفس سعر موديل 2022، فإذا جاء الموديل الجديد من الطبيعي أن تنخفض أسعار الموديل القديم، وهذا الانخفاض ليس عرضاً».