صحيفة بلديات

أمانة العاصمة: ظاهرة الباعة الجائلين آخذة في الازدياد

ياسمينا صلاح

ذكرت رئيس لجنة العلاقات العامة والإعلام بمجلس أمانة العاصمة، مها آل شهاب، أن ظاهرة الباعة الجائلين ليست حديثة ولكن الملاحظ أنها آخذة في الازدياد، مشيرة إلى أن شكل البيع المتجول اختلف. كما يعد البيع المتجول مصدر رزق للعديد من الأسر البحرينية، وتنظيم هذا النشاط للبحرينيين يكفل حرية ممارسة البيع المتجوّل ويحافظ على موارد الرزق للأسر البحرينية.

ونوهت بأن مجلس أمانة العاصمة عمل على تعديل بعض أحكام القرار رقم 4 لسنة 2016 لتنظيم عمل الباعة الجائلين في العاصمة وتنظيم إقامة الأسواق الشعبية المتنقلة بحيث يتسنى ممارسة هذا العمل والحفاظ على صحة وسلامة الجميع، والحفاظ على النظافة العامة.

وأوضحت أن من أحكام القرار أن تصدر أمانة العاصمة ترخيصاً للبائع المتجول ويتم تجديده سنوياً، ويضمن الترخيص السماح بالعمل بالبيع المتجول، ضمن اشتراطات ميسّرة للبحرينيين، على أن تثبت لياقته الصحية وخلوه من الأمراض المعدية بمقتضى شهادة صادرة من الجهات الطبية، وألا يكون موظفاً أو مقيداً في السجل التجاري.

وبينت أن أكثر الأماكن للباعة الجائلين هي بالقرب من السواحل العامة والأسواق وبعض المناطق السكنية والساحات العامة وعند مداخل بعض القرى والمدن.