صحيفة أسواق

أسلاك كهرباء مغشوشة بالأسواق

أكد كهربائيون وجود أسلاك كهربائية مغشوشة من حيث الحجم والسمك في الأسواق المحلية، داعين المستهلكين إلى التأكد من المواصفات قبل شرائها.

وقال الكهربائي يوسف محمد: «هناك أسلاك كهربائية مكتوب عليها 25 ملم، وهي في الحقيقة 16 ملم». موضحاً أن السلك الكهربائي 16 ملم مطلي بربل سميك ليبدوا بحجم 25 ملم».

وأضاف: «قد تحدثنا إلى الموردين، وقالوا إنها لم يدركوا ذلك، وبدؤوا بسحب الكميات من السوق من خلال التواصل مع المحلات التي قامت بشراء المنتج».

وتابع: «الموردون يستوردون كميات ضناً منهم أنها وفق المواصفات كما هو معتاد، ولكن في بعض الأحيان يتعرضون لغش دون أن يعلموا، وهو ما يضرهم ويضر زبائنهم، ولكن الحمد لله تم تنبيههم وتدارك الأمور وسحب الكميات من السوق».

ورأى أن الغش في الأسلاك الكهربائية يسبب مشاكل كثيرة تتعلق بحسابات استخدام الأسلاك المناسبة لاستهلاك الكهرباء، فإذا كان المبنى يستهلك كمية كهرباء كبيرة تتطلب سلك 25 ملم، ومن ثم يتم تركيب سلك 16 ملم، فإن الكهرباء ستنقطع عن المبنى في كل مرة ترتفع أحمال الكهرباء، ولهذا لا بد من التأكد من حجم السلك وعدم الاكتفاء بما هو مكتوب على السلك من بيانات، فربما تكون البيانات خاطئة بدون قصد.

يذكر أن البحرين تستورد كميات ضخمة من أسلاك الكهرباء لتلبية احتياجاتها المتنامية مع ارتفاع أعداد المباني والمنازل إلى مستويات قياسية غير مسبوقة في تاريخ البحرين مع تنامي عدد السكان ليصل إلى 1.5مليون نسمة بنهاية 2021.

وتجارة الأسلاك الكهربائية تحقق أرباحاً مجزية للمتعاملين فيها، لأنها من الضروريات، ولا يمكن الاستغناء عنها في المباني والمنازل والمصانع.