صحيفة أسواق

«الفاو»: استمرار ارتفاع الأسعار لتراجع الإنتاج ارتفاع أسعار الحليب في السوق المحلية20 ٪

عباس المغني

تحدث مواطنون عن ارتفاع أسعار الحليب بنسب متفاوتة تصل إلى 20% في السوق المحلية التي تعتمد بشكل كبير الاستيراد لتوفير احتياجات المستهلكين في المملكة التي يبلغ عدد سكانها نحو 1.5 مليون نسمة بنهاية 2021.

وقالت مريم عيسى: «أسعار الحليب في ارتفاع مستمر منذ 2020 حتى اليوم، الأسعار التي كانت في العام الماضي، لم تعد اليوم نفسها».

من جهته، قال عباس منصور: «الحليب الطازج يأتي من السعودية، والشركات السعودية رفعت الأسعار بنهاية العام الماضي، أما حليب الشاي يأتي من عدة بلدان، وأسعاره شهدت ارتفاعاً تدرجاً، بعضها بنسبة 20% وبعضها أقل أو أكثر من هذه النسبة حسب الماركة والنوعية».

إلى ذلك، قالت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «الفاو» إن متوسط أسعار منتجات الألبان بلغ 132.1 نقطة خلال يناير 2022 أي بارتفاع قدره 3.1 نقطة 2.4% عما كان عليه في ديسمبر 2021، مسجلاً بذلك ارتفاعاً للشهر الخامس على التوالي، ما جعله أعلى بمقدار 20.8 نقاط نحو 18.7% من قيمته المسجلة خلال الشهر نفسه من العام الماضي.

وأضافت «ارتفعت أسعار منتجات الألبان، مع تسجيل أعلى زيادات في أسعار الحليب المجفف الخالي من الدسم والزبدة. وكانت الزيادة في يناير 2022 مدعومة بانحسار في الأسواق العالمية عكست انخفاضاً في الكميات المتاحة للتصدير، وخاصة من أوروبا الغربية، حيث أدى الانخفاض في إمدادات الحليب لدى بعض البلدان الكبيرة المنتجة للحليب، وانخفاض مستويات المخزون، إلى دعم الأسعار».

وقالت: «إن التوقعات ببقاء إنتاج الحليب في أوسيانيا ما دون معدله في الأشهر المقبلة، فاقمت انحسار الكميات في الأسواق العالمية لمنتجات الألبان. وبالإضافة إلى ما تقدم، فإن التأخيرات التي اعترت عمليات تجهيز الحليب ونقله بسبب النقص في اليد العاملة جراء جائحة كورونا قد أسهمت هي أيضاً في ارتفاع أسعار منتجات الحليب».