البحرين

'السياحة': ثلاث فعاليات غير مسبوقة في سوق المنامة القديم ومواصلة جهود تطويره

أعلنت هيئة البحرين للسياحة والمعارض عزمها تنظيم ثلاثة فعاليات تقام لأول مرة في سوق المنامة القديم، وذلك في إطار جهود الهيئة لإحياء هذا السوق وتعزيز جاذبيته كواحد من المعالم التجارية السياحية المهمة في البحرين، وذلك توازيا مع مواصلة تنفيذ مشروعات البنية التحتية الطموحة الرامية إلى تطويره وتزويده بالمرافق اللازمة.

وخلال الاجتماع الدوري للجنة تطوير سوق المنامة القديم، أكد الرئيس التنفيذي للهيئة الدكتور ناصر قائدي أن هيئة البحرين للسياحة والمعارض تضع مشروع تطوير سوق المنامة القديم في صلب اهتمامها، وتتعاون مع الشركاء ذوي الصلة بهذا المشروع من أجل تذليل كل العقبات، ومؤكدا حرص الهيئة على التشاركية مع اللجنة في إطلاق المبادرات والأفكار وتنفيذها.

وأشار د. قائدي إلى أن الحراك السياحي غير المسبوق الذي تشهده مملكة البحرين سينعكس إيجابا بلا شك على مختلف المنشآت والمعالم السياحية بما فيها سوق المنامة القديم، مشيرا في هذا الإطار إلى أن العام الجاري سيكون استثنائيا بالنسبة للقطاع السياحي على جميع المقاييس، ومستعرضا جانبا من جدول الفعاليات الحافل الذي تنظمه هيئة السياحة طيلة العام، والمبادرات السياحية النوعية الجاذبة، كما تحدث عن عدد من المشروعات السياحية المرتقب الانتهاء منها مع نهاية العام الجاري وبداية العام القادم ومن ضمنها مركز المعارض والمؤتمرات الجديد في الصخير وتطوير السواحل في قلالي والغوص وغيرها.

**media[2287628]**

من جانبها قدمت فاطمة الصيرفي نائب الرئيس التنفيذي لهيئة البحرين للسياحة والمعارض خلال الاجتماع شرحا عن الفعاليات التي تعتزم الهيئة تنفيذها في سوق المنامة القديم، بما فيها مهرجان "ذهب المنامة" الذي تنظمه الهيئة بالتعاون مع "حكايات المنامة" خلال الفترة من 20 مارس إلى 20 أبريل 2022 وبمشاركة محلات بيع الذهب والمشغولات الذهبية واللؤلؤ والأحجار الثمينة في السوق، ويتضمن فعاليات مصاحبة من بينها عروض موسيقية وجوائز وأنشطة للأطفال، إضافة إلى عزم الهيئة تنظيم سينما خارجية في سوق المنامة، وجولات للزوار والسياح داخل السوق، كما لفتت إلى فعالية "أسبوع البحرين للتصميم الذي تعمل الهيئة مع جمعيات فنية لجذب فنانين إقليميين للمشاركة، وذلك خلال النصف الثاني من العام الجاري.

وأكدت الصيرفي حرص هيئة السياحة على تكامل جهود جميع الجهات الحكومية المعنية بمشروع تطوير سوق المنامة القديم، بما يسهم في تسريع إنجاز الأعمال المقررة وفقا لجدول زمني محدد، إضافة إلى مبادرات مبتكرة ذات صلة باستخدام التقنيات الحديثة في الترويج للسوق كجزء مهم من تاريخ البحرين التجاري والثقافي والاجتماعي والحضاري، ووجهة أساسية على قائمة الزوار والسياح.

**media[2287629]**

واستعرض جانب الهيئة خلال الاجتماع التقدم الذي يحرزه مشروع تطوير سوق المنامة القديم، بما في ذلك إعادة إحياء بعض بيوته ومعالمه، وتطوير الساحات فيه مثل ساحة الطواويش، ودراسة تخصيص أماكن فيه كمواقف للسيارات ومرافق عامة، وغيرها من الخدمات التي تلبي تطلعات الزوار والسياح من جهة، وتجار السوق من جهة أخرى.

إلى ذلك، أعرب رئيس مجلس أمانة العاصمة المهندس صالح طرادة عن تفاؤله الكبير بقرب الانتهاء من مشروع تطوير سوق المنامة القديم، وقال "نلمس جدية كبيرة وعملا دؤوبا من قبل هيئة السياحة لإنجاز هذا المشروع، ونحن في مجلس أمانة العاصمة لن تدخر جهدا في تقديم كل الدعم اللازم لهذا المشروع".

**media[2287630]**

من جانبها نوهت هالة يتيم عضو لجنة تطوير سوق المنامة القديم بالجهود التي تبذلها هيئة السياحة من أجل الانتهاء من مشروع تطوير السوق، ودعت على صعيد ذي صلة لأن يكون سوق المنامة حاضرا أساسيا في الفعاليات الترفيهية والسياحية التي تقيمها الهيئة على مدار العام، إضافة إلى الترويج للسوق خارج البحرين كعنصر جذب للسياح والزوار من دول مجلس التعاون الخليجي والعالم.

هذا وتتألف لجنة تطوير سوق المنامة القديم من ممثلين عن كلٍ من وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني، وهيئة البحرين للثقافة والآثار، وهيئة التخطيط والتطوير العمراني، ومجلس التنمية الاقتصادية، ومحافظة العاصمة، ومجلس أمانة العاصمة إلى جانب عدد من تجار سوق المنامة.