إقتصاد

بوجيري لـ«الوطن»: بورصة البحرين لم تتأثر بتداعيات حرب روسيا وأوكرانيا



أيمن شكل

نفى رئيس مجلس إدارة بورصة البحرين عبدالكريم بوجيري حدوث أي تأثير على البورصة بسبب تداعيات حرب روسيا وأوكرانيا، وتوقع في تصريح خاص لـ«الوطن» أن يصدر مرسوم ملكي قريباً بتحويل الشركات الخاصة للبورصة. وأوضح بوجيري أن البورصات العالمية لم تتأثر كثيراً بالحرب الروسية الأوكرانية، حيث حدث تراجع في أسواق المال العالمية ثم استردت عافيتها بسرعة كبيرة.

وتابع قائلاً: أي قلق سياسي يؤثر سلباً على أسواق المال، وفي بداية الإعلان عن الحرب تراجعت الأسواق ثم استردت عافيتها سريعاً، وهذه تحكمها أمور وتحليلات سياسية، وعادة ما تستمر الأسواق في الانهيار لفترات طويلة، لكن ما حدث هو أن السوق الأمريكي بدأ الجلسة بمؤشرات حمراء إلا أنه استعاد اللون الأخضر قبل الإغلاق.

وأشار إلى موافقة مجلس الشورى مؤخراً على مشروع قانون بتحول الشركات الخاصة إلى البورصة، وقال: ينتظر أن يصدر مرسوم ملكي بهذا الشأن لتبدأ البورصة تقديم خدماتها لتلك الشركات.

يذكر أن مجلس‭ ‬الشورى، وافق مؤخراً‭ ‬على‭ ‬تعديل‭ ‬قانون‭ ‬السجل‭ ‬التجاري،‭ ‬الذي‭ ‬يقضي‭ ‬بنقل‭ ‬خدمات‭ ‬القيد‭ ‬والتأشير‭ ‬في‭ ‬السجل‭ ‬التجاري‭ ‬من‭ ‬وزارة‭ ‬الصناعة‭ ‬والتجارة‭ ‬والسياحة‭ ‬إلى‭ ‬شركة‭ ‬البحرين‭ ‬للمقاصة،‭ ‬لتسهيل‭ ‬الإجراءات‭ ‬في‭ ‬إدارة‭ ‬الشركات‭ ‬المقفلة‭ ‬وتقديم‭ ‬خدمات‭ ‬إضافية‭ ‬تسهم‭ ‬في‭ ‬توسيع‭ ‬عمل‭ ‬الشركات‭ ‬وجذب‭ ‬استثمارات‭ ‬وخلق‭ ‬فرص‭ ‬عمل‭ ‬جديدة،‭ ‬كما‭ ‬أنه‭ ‬يفتح‭ ‬المجال‭ ‬لهذه‭ ‬الشركات‭ ‬للحصول‭ ‬على‭ ‬خدمات‭ ‬البورصة‭.‬