البحرين

فاطمة الصيرفي: 15 دولاراً حافز للمكاتب عن كل سائح يستقدم للبحرين



قال نائب رئيس هيئة البحرين للسياحة والمعارض فاطمة الصيرفي: «إن الهيئة أعلنت عن حزمة فعاليات بدءاً من شهر مارس حتى نهاية العام ونعمل مع القطاع الخاص لتفعيل دوره في تنمية قطاع السياحة، ولدينا شركاء دوليون وإقليميون للترويج للفورمولا1، ونعمل مع تجار المنامة لإطلاق مهرجان ذهب المنامة ونعمل على تعريف السياح بسواحل وشواطئ البحرين والعديد من الفعاليات التي أعلن عنها».

لكن هناك فعاليات لا تندرج تحت هيئة السياحة والمعارض كونها المرخص والذراع الترويجي للبحرين ونحن نروج للمشروعات التي لديها فعاليات.

كما نقوم بتوقيع اتفاقيات مع مكاتب سياحة في دول وتلك تندرج ضمن برامج هيئة السياحة، وتمثل البرامج السياحية لدى البحرين مصدر جذب وتشجيع للمكاتب السياحية في الدول للتوقيع مع الهيئة، وهذه المكاتب لم تكن لتوقع معنا إلا بعدما عرضنا لهم الفرص الاستثمارية والبرامج التي يمكن أن تستقطب السياح إلى البحرين، وفي الوقت ذاته فإن هذه المكاتب عليها التزام بالوصول إلى نسبة متفق عليها من السياح حتى يحصلوا على عمولتهم بحسب العقد.

وأعرض على صحيفة الوطن تنظيم ندوة بعد 6 أشهر لاستعراض نتائج تلك البرامج التي قمنا بها وعدد السياح الذين زاروا البحرين، وأشكر صحيفة الوطن لحرصها على إظهار الحقائق حول القطاع.

أود التوضيح أن نسبة مساهمة القطاع السياحي في الناتج المحلي الإجمالي خلال 2019 بلغت 6.8%، ومن خلال الإستراتيجية التي وضعناها فإننا نطمح لأن نصل إلى 11.4% في عام 2026. وعن منافسة دول الجوار في استقطاب السياح للبحرين، قالت: «أرى أن ما يحدث في المملكة العربية السعودية هو مكمل للتطورات التي تجري حالياً في البحرين على مستوى القطاع السياحي، وعلى سبيل المثال في موضوع التسويق نحن على تواصل دائم مع هيئة السياحة في السعودية، لوضع باقات وعروض سياحية للمتواجدين في الرياض كي يأتوا إلى البحرين، وهذه الاتصالات تُجرى منذ مايو العام الماضي، وقمنا بتوقيع اتفاقيات في هذا الصدد».

ورداً على ما تطرق إليه النائب عمار البناي بشأن الترويج للفعاليات التي تجري في البحرين، أوضحت أنها موجودة في موقع إلكتروني متكامل وبدأنا نعقد اتفاقات للترويج على منصات التواصل، وبدأنا الترويج بطريقة رقمية للسياح المستهدفين بالمنطقة، وهم السعودية والكويت وعمان والإمارات، ونعمل بشكل يومي على هذا الملف. عملنا مع حلبة البحرين وطيران الخليج بشأن الفورمولا1 لإعطاء باقات مخصصة تلامس احتياجات سياح الفورمولا1، وتم ترويجها ضمن خطتنا الإستراتيجية، وكذلك لدينا باقات لمسرح الدانة، ووقعنا مع طيران الخليج أيضاً اتفاقية. وعن وضع الهيئة تخفيضاً بنسبة 10% لمدة يومين فقط على أسعار تذاكر الطيران، قالت الصيرفي: «التخفيض ليومين هو مرحلة أولية ونعمل مع الناقلة الوطنية، ومع المكاتب السياحية في البحرين وقدمنا لهم برنامج حوافز لهم بحيث يمنح المكتب 15 دولاراً على كل سائح يتم جلبه للبحرين لإنعاش السياحة ودعم القطاع الخاص، وبدلاً من أن تروج تلك المكاتب لدول أخرى نحاول تشجيعهم على استقطاب سياح للمملكة».

القطاع الخاص جزء مهم جداً في السياحة، وكنا دائماً حريصين على تواجد قطاع الفنادق في الرحلات الترويجية وتوقيع الاتفاقيات مع مكاتب السياحة العالمية، وذلك بهدف الترويج لهم سياحياً، ونحن نعتبرهم شركاء معنا.

أما بالنسبة للمشاريع والفعاليات التي تقام في البحرين فدور الهيئة هو الترخيص وتوفير الأدوات اللوجستية بالإضافة إلى الترويج والتسويق، ولقد كان لدينا اجتماع مؤخراً مع شركة «إدامة» أطلعونا فيه على مشاريعهم السياحية، ووضعنا معهم خطة عمل للتسويق والترويج لهذه المنشآت السياحية بحيث تشملها الفعاليات السياحية. ورداً على النائب البناي بشأن التنسيق مع الجهات الأخرى، أود التوضيح أن كل الجهات المنظمة لفعاليات سياحية نقوم بالتنسيق معهم عبر الترويج ولسنا الجهة التنظيمية أو المعنية.