الرياضة

نجم أرسنال السابق يوقف مسيرته التدريبية للدفاع عن أوكرانيا



أعلن النجم السابق لمنتخب أوكرانيا ونادي أرسنال السابق، أوليه لوجني، أنه سوف سيؤجل مسيرته التدريبية للقتال من أجل بلاده، التي تتعرض حاليًا للغزو من قبل الجيش الروسي، وفقا لما ذكرت صحيفة "ماركا" الإسبانية.

وقبل شهرين، كان لوجني يخطط للعودة إلى إنجلترا لاستئناف مسيرته التدريبية التي دامت 8 سنوات، والتي تشمل فترتين كمدرب مساعد في نادي دينامو كييف الأوكراني.

وقال لوجني في رسالة لشبكة "سكاي سبورتس" أرسلها عبر تطبيق واتساب إن "الوضع مروع".

وتابع: "أريد أن آتي للتدريب في المملكة المتحدة، ولكن قبل أي شيء سأقف بحزم وأقاتل من أجل شعبي ومن أجل بلدي ومن أجل الديمقراطية".

وأضاف: "نأمل جميعًا أن ينتهي هذا الأمر قريبًا، والذي بسببه تُزهق أرواح الأبرياء وتمزق العائلات".

وتابع متسائلا: "فالدولة التي يتم غزوها وتدميرها.. من أجل ماذا؟ نحن بحاجة إلى الوقوف معًا كرجل واحد وإنهاء هذه الحرب الإجرامية."

تجدر الإشارة إلى أن لوجني فاز بثمانية ألقاب في الدوري مع "دينامو كييف"، عندما كانت بلاده ضمن الاتحاد السوفيتي وقبل إعلان استقلال أوكرانيا في العام 1991.

ولعب دورًا رئيسيًا في هيمنة كييف طوال التسعينيات حتى انتقاله إلى أرسنال الإنكليزي للعب تحت إشراف المدرب الفرنسي الكبير أرسين فينغر في العام 1999.

وخاض لوجني 60 مباراة مع منتخب أوكرانيا وتسلم شارة القيادة في الفريق 37 مرة.

وكانت أولى مبارياته مع اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية في سن 20 عامًا، ولكن الإصابة أبعدته عن نهائيات كأس العالم لكرة القدم التي أقيمت في إيطاليا في العام 1990، والتي كانت آخر بطولة يشارك فيها منتخب الاتحاد السوفيتي.

وخلال فترة الأربع سنوات التي قضاها مع أرسنال فاز لوجني بلقب الدوري الممتاز "البريميرليغ" وكأس الاتحاد الإنكليزي.

كما قضى فترة وجيزة مع كلا من فريقي ولفرهامبتون واندررز قبل أن يعلن اعتزاله بشكل نهائي.