صحيفة أسواق

الأمين: تجار البحرين قادرون على تعويض الدواجن الأوكرانية

عباس المغني

أثارت الأزمة العسكرية بين روسيا وأوكرانيا مخاوف من حدوث نقص بعض المواد الغذائية كالدواجن المجمدة، حيث تستورد البحرين من روسيا وأوكرانيا نحو 1.99 مليون كيلوغرام دجاج مجمد سنوياً.

وأكد رئيس لجنة الثروة الغذائية بغرفة تجارة وصناعة البحرين خالد الأمين أن تجار البحرين قادرون على تعويض الدواجن الأوكرانية المجمدة التي تغذي السوق المحلي بنحو 1.1 مليون دجاجة مجمدة، وكذلك تعويض الدواجن المجمدة الروسية التي تبلغ نحو 884 ألف دجاجة مجمدة.

وأكدت بيانات إدارة الجمارك أن واردات البحرين من الدواجن المجمدة من أوكرانيا تعادل نحو 5.3% من إجمالي واردات البحرين من الدواجن المجمدة. فيما تعادل الدواجن المجمدة المستوردة من روسيا نحو 4.3% من إجمالي واردات البحرين من الدواجن المجمدة.

وقال الأمين في تصريح خاص لـ»الوطن»: «إن حصة السوق المحلية من الدواجن المجمدة الأوكرانية صغيرة، ويمكن تعويضها من أماكن أخرى، كالبرازيل، والأرجنتين والصين والسعودية وسلطنة عمان».

وأضاف: «الإنتاج العالمي من الدواجن المجمدة كبير، وهناك كثير من المصادر والبدائل، وتجار البحرين سيوفرون الدواجن المجمدة في السوق المحلي بما يفوق الحاجة».

يذكر أن البحرين تستورد نحو 20.73 مليون كيلوغرام من الدواجن المجمدة، وفق بيانات إدارة شؤون الجمارك لعام 2021.

وتأتي واردات البرازيل في المرتبة الأولى، حيث تستورد البحرين منها نحو 15.68 مليون دجاجة مجمدة وتعادل نحو 75.65% من إجمالي واردات البحرين من الدواجن المجمدة.

وتأتي أوكرانيا في المرتبة الثانية بنحو 1.1 مليون دجاجة مجمدة، وتعادل نحو 5.3% من إجمالي واردات البحرين من الدواجن المجمدة.

وفي المرتبة الثالثة الأرجنتين بنسبة 4.5%، ثم روسيا بنسبة 4.27%، ثم تايلند بنسبة 2.9%، ثم تركيا بنسبة 1.7%، وبولندا بنسبة 1.46%، والصين بنسبة 1.4%.

ووفق البيانات، فإن متوسط استيراد البحرين من الدجاج المجمد من أوكرانيا يبلغ 628 فلساً للكيلوغرام الواحد، ونحو 658 فلساً للكيلوغرام من الدجاج المجمد من روسيا.

وأدت الأزمة العسكرية الروسية الأوكرانية إلى توقف تصدير كثير من السلع، وهو ما دفع المستوردين للبحث عن بدائل في مصادر أخرى.