صحيفة أسواق

انخفاض أسعار البصل والبطاطا والبرتقال

عباس المغني

قال المستثمر في قطاع الأغذية حامد الدرازي: «إن ارتفاع سعر تكلفة الإنتاج على المزارعين بسبب التغيرات المناخية بالإضافة إلى ارتفاع كلفة الشحن والتحميل بسبب المتغيرات الجيوسياسية كان لها الأثر في أسعار السوق إلا أننا نطمئن الجمهور الكريم بأن آلية السوق المفتوح تكبح الأسعار».

وأضاف:«آلية السوق في ظل المنافسة، تسبب خسائر كبيرة حالياً للتجار العاملين في بيع الجملة بسبب المنافسة، وهنا نذكر أن عدداً لابأس به من التجار قد أغلقوا محالّهم بسبب الجائحة والمنافسة الشديدة لذلك، فوجب النظر إلى هذه الظاهرة لما لها من تأثير على الأمن الغذائي، لما لهولاء التجار من مساهمات في الاقتصاد البحريني».

وتابع: «البصل والبطاطس متوافران بكثرة حالياً من عدة بلدان منشأ من أبرزها الهند وباكستان واليمن وكذلك مصر، حيث تباع ثلاثة أكياس البصل الممتاز بدينار».

يذكر أن البحرين استوردت نحو 38.11 مليون كيلوغرام من البصل في 2021، منها 17.18 مليون كيلوغرام من الهند، ونحو 10.46 مليون كيلوغرام من باكستان، ونحو 3.7 ملايين كيلوغرام من اليمن. فيما استوردت البحرين 28 مليون كيلوغرام بطاطا منها 11.92 مليون كيلوغرام من باكستان، ونحو 4.5 ملايين كيلوغرام من مصر، ونحو 3 ملايين كيلوغرام من سوريا.

واشار إلى أن الحرب الروسية تضغط على الفالنسيا المصري الذي انخفض سعره في السوق بنسبة 30% ليصل سعر كارتون البرتقال أبوصرة المصري إلى 1.800 دينار وكذلك برتقال العصير المصري هبط سعره الى 3 دنانير للكارتون الكبير».

ووفق بيانات إدارة شؤون الجمارك فإن البحرين استوردت نحو 18.57 مليون كيلوغرام من البرتقال في 2021، منها 9.12 ملايين كيلوغرام من مصر، ونحو 5.4 ملايين كيلوغرام من جنوب إفريقيا، ونحو 1.7 مليون كيلوغرام من لبنان.