صفحات متخصصه

د. علي العرادي لـ'الوطن': 9.5 مليون دينار كلفة غسيل الكلى لـ660 مريضاً بمستشفيات الحكومة في العام



* 4 آلاف مريض كلى يتلقون العلاج في مستشفيات الحكومة

* 660 مريضاً يخضعون لغسيل الكلى في المستشفيات الحكومية

* علاج 80 % من مرضى الكلى في المستشفيات الحكومية

* 100 دينار كلفة غسيل الكلى لمرة واحدة لمريض الكلى




وليد صبري

كشف استشاري ورئيس قسم أمراض وزراعة الكلى بمجمع السلمانية الطبي د. علي حسن العرادي، عن إجراء نحو 130 عملية زراعة كلى في مستشفيات الحكومة منذ انطلاق البرنامج في عام 1996 وحتى عام 2019، موضحاً أن البرنامج توقف فترة خلال عامي 2020، و2021، بسبب تداعيات كورونا (كوفيد19)، مشيراً إلى استئناف البرنامج منذ بداية العام الجاري حيث تم إجراء 3 عمليات زراعة كلى.

وأضاف د. العرادي في حوار خصّ به "الوطن"، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة أمراض الكلى، أن تكلفة غسيل الكلى مرة واحدة لمريض الكلى تبلغ نحو 100 دينار حيث يحتاج المريض إلى 3 مرات للغسيل أسبوعياً، في حين أن هناك نحو 660 مريضاً يخضعون لغسيل الكلى في مستشفيات الحكومة، مبيناً أن تكلفة عمليات غسيل الكلى للمرضى تصل إلى 9.5 مليون دينار سنوياً.

ونوه د. العرادي إلى أن هناك نحو 7% زيارة في أعداد مرضى الكلى سنوياً في البحرين، مؤكداً أنه يتم علاج 80 % من مرضى الكلى في مستشفيات الحكومة بالبحرين.

وتحدث د. العرادي عن أنه من المقرر افتتاح مركز الحنينية لغسيل الكلى قريباً، العام الجاري، ضمن مشروعات المستشفيات الحكومية، فيما هناك توجه لتشغيل المركز عبر القطاع الخاص بإشراف حكومي، وهذا يعد مشروعاً فريداً من نوعه حيث ستكون هناك شراكة بين الحكومة والقطاع الخاص لتشغيل المركز.

وفيما يتعلق بمشروع إنشاء مركز لزراعة الكلى في المملكة، أفاد د. العرادي بأن المشروع أقر منذ فترة، وهو من ضمن المشروعات الصحية، حيث من المرتقب أن يكون في مجمع السلمانية الطبي، ولذلك لابد من تكثيف عمليات زراعة الكلى في البحرين، وفي حال إنشاء المركز سوف نتمكن من إجراء نحو 24 عملية زراعة كلى سنوياً. وإلى نص الحوار:

ما أكثر الفئات العمرية تعرضاً للإصابة بأمراض الكلى في البحرين؟

- أكثر الفئات العمرية تعرضاً للإصابة بأمراض الكلى بين الـ40 عاماً والـ 70 عاماً، لكنها تزيد بنسبة كبيرة بين الكبار في السن، لاسيما من سن الـ60 عاماً فما فوق، نتيجة الإصابة بالأمراض المزمنة، وهناك زيادة في معدلات الإصابة بالفشل الكلوي المزمن لدى من يحتاجون إلى غسيل الكلى بسبب التقدم في العمر.

كم عدد مرضى الكلى الذين يتلقون العلاج سنوياً في مملكة البحرين؟

- هناك نحو 4 آلاف مريض كلى يتلقون العلاج في المستشفيات الحكومية في البحرين، كما أنه يتم توفير العلاج لنحو 80 % من مرضى الكلى في مستشفيات الحكومة.

كم تبلغ نسبة الإصابة بأمراض الكلى سنوياً في البحرين؟

- هناك زيادة في أعداد الإصابات بأمراض الكلى المختلفة بنسبة تصل إلى نحو 7% سنوياً.

كم عدد المرضى الذين يخضعون لغسيل الكلى في المملكة؟

- هناك نحو 660 مريضاً يخضعون لغسيل الكلى في مستشفيات الحكومة، مع الأخذ في الاعتبار أن هناك نحو 7 % زيارة في أعداد مرضى الكلى سنوياً في البحرين.

كم عدد مراكز غسيل الكلى في البحرين؟

- فيما يتعلق بعمليات غسيل الكلى، لدينا وحدتان، هما، مركز يوسف خليل المؤيد لزراعة الكلى في مجمع السلمانية الطبي، ومركز عبدالرحمن كانو لغسيل الكلى في البسيتين.

كم تبلغ تكلفة عمليات غسيل الكلى يومياً للمريض، مع احتساب الأدوية المصاحبة والمضاعفات والدخول المتكرر للمستشفى؟

- تكلفة غسيل الكلى الواحدة نحو 100 دينار، مع حساب الأدوات المستخدمة، والتمريض، والأدوية، وغير ذلك، حيث يجري المريض نحو 3 عمليات غسيل في الأسبوع، بمعدل 12 مرة في الشهر، بكلفة نحو 1200 دينار، أي بتكلفة سنوية تبلغ 14400 دينار، وبالتالي تبلغ عمليات غسيل الكلى لنحو 660 مريضاً نحو 9.5 مليون دينار سنوياً، في العام، مع ملاحظة أن تلك التكلفة ربما تزيد في حال دخول المريض إلى المستشفى وبقائه تحت الملاحظة وخضوعه للعلاج.

كم عدد الأطفال الذين يتلقون علاج الكلى في مستشفيات الحكومة؟

- هناك قسم خاص بالأطفال لديه الإحصائيات الكاملة بخصوص عدد المرضى الأطفال، والعلاج، وهناك نحو 10 أطفال يخضعون أسبوعياً لغسيل الكلى في مستشفيات الحكومة.

ما آخر التطورات بشأن افتتاح مركز الحنينية لغسيل الكلى؟

- من المقرر افتتاح مركز الحنينية لغسيل الكلى قريباً، العام الجاري، ضمن مشروعات المستشفيات الحكومية، وهناك توجه لتشغيل المركز عبر القطاع الخاص بإشراف حكومي وهذا يعد مشروعاً فريداً من نوعه حيث ستكون هناك شراكة بين الحكومة والقطاع الخاص.

ما الجديد بشأن إجراء عمليات زراعة الكلى في المملكة؟

- برنامج غسيل الكلى في مستشفيات الحكومة بدأ عام 1996، وتم إجراء أول عملية زراعة كلى في البحرين عام 2002، في مجمع السلمانية الطبي، والبرنامج مستمر، لكنه قد توقف فترة، خلال عامي، 2020، و2021، بسبب تداعيات كورونا (كوفيد19)، وقد تم استئناف برنامج زراعة الكلى منذ بداية العام الجاري، وتم إجراء 3 عمليات زراعة كلى في شهر يناير 2022، مع العلم أنه نلجأ إلى زراعة الكلى للمريض وقت ما يحتاج إلى تصفية، بمعنى أنه تصل نسبة كفاءة وظائف الكلى إلى أقل من 15%، سواء بالغسيل أو بدونه، وبالتالي في هذه الحالة يكون في حاجة إلى غسيل كلى، لكن في الوقت ذاته، العلاج المثالي له هو زراعة الكلى.

كم عدد عمليات زراعة الكلى التي تم إجراؤها منذ انطلاق البرنامج في 1996؟ وكم تبلغ كلفة عملية زراعة الكلى؟

- تم إجراء نحو 130 عملية زراعة كلى منذ عام 1996 وحتى عام 2019، فيما تصل تكلفة عملية زراعة الكلى إلى نحو 20 ألف دينار، حيث تشمل التكلفة التبرع والعملية الجراحية.

ما الجديد بشأن إنشاء مركز لزراعة الكلى في البحرين؟

- مشروع إنشاء مركز لزراعة الكلى في المملكة أقر منذ فترة، وهو من ضمن المشروعات الصحية، حيث من المرتقب أن يكون في مجمع السلمانية الطبي، ولذلك لابد من تكثيف عمليات زراعة الكلى في البحرين، وفي حال إنشاء المركز سوف نتمكن من إجراء نحو 24 عملية زراعة كلى سنوياً.

هل تعتقدون أن هناك حاجة لإجراء عمليات زراعة الكلى بالخارج؟

- لا حاجة لإجراء عمليات زراعة الكلى بالخارج نظراً لتوفر جميع الإمكانيات والأجهزة في البحرين.

كيف يمكن الوقاية من أمراض الكلى؟

- من المهم جداً أن تكون الكليتين في حالة بيئية نظيفة، وهنا لا بد من الالتزام بحمية طبيعية سليمة، مع ضرورة، الإكثار من شرب المياه، والتقليل من تناول الأملاح، وممارسة الرياضة، والاهتمام بالوزن الصحي، وتجنب التدخين، فكل ما سبق هو من نطلق عليه الوقاية الأولية، حتى نضمن بيئة صحية وسليمة للكلى، وهي أيضاً الخطوط الأمامية للدفاع عن أي مرض، ولابد من الإكثار من شرب المياه لأنه يؤثر إيجاباً في الكلى، والكمية تعتمد على مجهود الشخص، وبالتالي نحن نحرص على ألا يقل عن تناول 10 أكواب يومياً، وتعد مسألة شرب المياه هي العلاج الأول والأمثل للوقاية من حصى الكلى، وهناك أجسام لديها قابلية لتكوين حصى الكلى، وهذا يعد عاملاً وراثياً، لذلك، لذلك نحن ننصح بشرب المياه وتقليل الوزن وقلة تناول الأملاح والدهون. ومن المعلوم أن هناك أطعمة تؤثر سلباً في الكلى تشمل، الوجبات السريعة التي بها مواد حافظة، والأملاح، والدهون، ومن المهم الأخذ في الاعتبار أن الكلى عبارة عن فلتر، فإذا تم تعرضه للانسداد نتيجة تناول تلك أنواع معينة من الأطعمة فإن ذلك يؤذي الجسم ويؤثر سلباً في صحته، كما إن هناك مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالتهابات الكلى، أبرزها، قلة شرب المياه، وتناول الأطعمة الحمضية، والمشروبات الغازية، والوجبات السريعة، إضافة إلى الضغوط النفسية، والالتهابات المتكررة لدى السيدات، لاسيما المصابات بالسكري، لأن السكري ينعش البكتيريا المسببة لأمراض المسالك البولية، ومشاكل البروستاتا لدى الرجال، وهنا لا بد أن نشير إلى أن العلاج السريع يمنع الإصابة بتلك الأمراض، والجدير بالذكر أيضاً أننا ننصح كبار السن، بالالتزام بتناول الأدوية وتناول الحمية الصحية الغذائية الصحيحة، وتجنب تناول المسكنات التي تضر بوظائف الكلى.