الرياضة

تحت رعاية خالد بن حمد.. ختام النسخة السادسة من بطولة آسيا للجوجيتسو



- عيسى بن علي: استضافة مملكة البحرين للبطولة تأكيد على مكانتها العالمية

- الهاشمي: البحرين تستحق نوط الإمتياز على تنظيمها الباهر للحدث

- غداً الختامي يشهد "كومبات جوجيتسو" و VAR حاضرة في المنافسات

- د. العرادي يهدي البحرين أول ذهبية في البطولة

- المنتخب الوطني يحقق 4 ميداليات ملونة في الجوجيتسو القتالية


تحت رعاية سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس الهيئة العامة للرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، يسدل الستار على منافسات النسخة السادسة من بطولة آسيا للجوجيتسو، والتي ينظمها الاتحاد البحريني للجوجيتسو تحت إشراف الاتحاد الآسيوي للجوجيتسو في الفترة 28- 31 مارس الجاري، على صالة الاتحاد البحريني للكرة الطاولة بمجمع صالات عيسى بن راشد الرياضية بمدينة عيسى الرياضية.

الاستضافة تؤكد مكانة البحرين عالمياً

أكد سمو الشيخ عيسى بن علي آل خليفة نائب رئيس اللجنة الاولمبية البحرينية أن استضافة مملكة البحرين للبطولة الآسيوية للجوجيتسو تؤكد مكانة مملكة البحرين دوليا واقليميا لأنها قبلة لاحتضان البطولات الكبرى بعد النجاحات البارزة التي تحققت في الفترة الماضية عبر استضافة العديد من البطولات الكبرى.

وقال سمو الشيخ عيسى بن علي آل خليفة: "حققت مملكة البحرين مكانة كبيرة في احتضان البطولات الكبرى بفضل الرعاية الفائقة من قبل حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل المفدى حفظه الله ورعاه للرياضة البحرينية بصورة عامة واهتمام ومتابعة ومساندة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله".

وأضاف سمو الشيخ عيسى بن علي آل خليفة: "لاشك أن هذه الاستضافة تجسد دعم واهتمام سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الإنسانية وشئون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة في جعل مملكة البحرين حاضنه للبطولات وإخراجها بأفضل صورة، إضافة إلى أن رعاية ودعم سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس الهيئة العامة للرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية في تحقيق الاهداف المرجوة لكافة الرياضات البحرينية في استضافة الاحداث الكبرى".

وأبدى سمو الشيخ عيسى بن علي آل خليفة ثقته الكاملة بقدرات المجلس البحريني للألعاب القتالية برئاسة سمو الشيخ سلمان بن محمد آل خليفة نائب رئيس الهيئة العامة للرياضة في دعم وتطوير الألعاب القتالية، ومقدرا سموه جهود الاتحاد البحريني للجوجيتسو برئاسة سعادة السيد رضا إبراهيم منفردي واللجنة التنفيذية برئاسة السيد أحمد محمد جناحي في إخراج البطولة بأفضل صورة تنظيمية.

وأشاد سمو الشيخ عيسى بن علي آل خليفة بالمستويات التي قدمها ابطال وبطلات مملكة البحرين في البطولة، وأبدى ثقته في ابطال وبطلات البحرين في تحقيق المزيد من الميداليات والمراكز المتقدمة في البطولة.

البحرين تستحق "نوط الإمتياز"

أكد رئيس الاتحادين الآسيوي والإماراتي النائب الأول لرئيس الاتحاد الدولي للجوجيتسو سعادة السيد عبدالمنعم الهاشمي أن الأشقاء في البحرين نجحوا بإمتياز في تنظيم البطولة الآسيوية السادسة في المنامة، وأن هذا النجاح ليس بغريب عليهم، لأنهم يمتلكون الكوادر الوطنية المؤهلة، والمرافق المميزة، بالإضافة إلى مشروع واعد ومتطور في رياضة الجوجيتسو.

وقال الهاشمي: "البحرين قادرة على استضافة كبرى الأحداث الرياضية، والاتحاد الآسيوي ينظر بكل امتنان لمشروعهم الناهض في رياضة الجوجيتسو، وإرادتهم القوية في التطور، وفيما يخص التنظيم الناجح للبطولة الاسيوية فهم يستحقون "نوط الامتياز"، وبالنسبة لنا في الاتحاد الإماراتي نرحب بزيادة التعاون مع الأشقاء في البحرين، وتبادل التجارب الناجحة، في نشر وتطوير اللعبة، والتنظيم الاحترافي للبطولات والأحداث الرياضية".

وعن مخرجات الجمعية العمومية للاتحاد الاسيوي للجوجيتسو قال الهاشمي:" خرجت بالعديد من المكتسبات، ونجحت في رسم صورة واعدة للجوجيتسو في آسيا، كبرى قارات العالم، وأثبتت أن روح الأسرة الواحدة هي شعار العمل بين الاتحاد القاري والاتحادات الوطنية، ومن أهم المكاسب التي تحققت استحداث بطولة قارية سنوية للشباب والشابات من أجل منح هذه الفئة المزيد من الاهتمام، والاحتفاء بأبطال هذه الفئة، لانهم أبطال المستقبل. ومن المكتسبات التي تسعدني أيضا تلك التي تتعلق بالتسابق بين الدول على استضافة وتنظيم البطولات، بما ينعكس على جودتها وأهميتها".

الـ"VAR " يدخل ضمن التحكيم في البطولة

أدخلت اللجنة المنظمة وعبر لجنة الحكام تقنية الفيديو أو ما يطلق عليها اصطلاحا "VAR " بهدف الرجوع إليها في حال تسجيل الاعتراضات أو الاحتجاجات من قبل المنتخبات واللاعبين والمدربين، وشهد يوم أمس حضورا فاعلا لهذه التقنية عبر الرجوع إليها في الكثير من الحالات في النزالات وبعضها كان مؤثرا في احتساب النقاط، ويأتي استخدام هذه التقنية في البطولة نظرا لتواجد النقل المباشر والفاعل لقناة البحرين الرياضية وعبر أكثر من كاميرا سواء محمولة أو ثابتة. وتعتبر التقنية التي شهدتها الكثير من الألعاب الرياضية في السنتين الأخيرتين خصوصا في لعبة كرة القدم عاملا مساعدا لتحقيق مبدأ العدالة بين المنافسين في مختلف الألعاب.

تفاعل مميز من القناة الرياضية وأبوظبي الرياضية

تشهد البطولة الاسيوية السادسة حضورا إعلاميا مميزا ومؤثرا خصوصا من قبل قناة البحرين الرياضية وبالتعاون مع قناة أبوظبي الرياضية التي تتواجد بقوة في أجواء البطولة لنقل فعالياتها ومنافساتها، وخصصت القناتين الكثير من المساحة لنقل النزالات سواء في الفترة الصباحية أو المسائية وأيضا تخصيص استديو خاص لمتابعة النزالات والمنافسات داخل الصالة الرياضية، وشهدت أرجاء الصالة الرياضية في اليومين الماضيين تواجد العديد من اللقاءات والتصريحات نتيجة المتابعة الإعلامية، كما خصصت قناة ابوظبي الرياضية من داخل القناة استديو خاص للبطولة في ظل المكانة الكبيرة والعالية التي تتمتع بها اللعبة داخل الدولة الشقيقة.

منافسات الجوجيتسو القتالية

وقد أقيمت أمس مسابقة الجوجيتسو القتالية " التي شارك فيها 92 لاعب ولاعبة يمثلون 11 منتخب. وشهدت المنافسات حماسا كبيرا من قبل اللاعبين واللاعبات، الذين قدموا مستويات قوية عكست بصورة واضحة تحضيراتهم لخوض منافسات هذه المسابقة.

العرادي "ذهبية" وأحسن لاعب

أهدى لاعب المنتخب الوطني د. أحمد العرادي لمملكة البحرين أول ميدالية ذهبية في منافسات المسابقة، بعد أن حل في المركز الأول في منافسات وزن فوق 94 كيلوجرام. وقد خالف العرادي كل التوقعات في هذا الوزن، وقدم مستويات مميزة نجح من خلالها في الوصول للنزال النهائي أمام اللاعب الكازاخستاني المرشح لنيل هذه الذهبية. إلا أن العرادي نجح من تقديم نفسه بقوة في هذا النزال الفوز في هذا النزال. وقد منحت اللجنة المنظمة للعرادي جائزة أفضل لاعب في منافسات هذه المسابقة.

4 ميداليات المحصلة النهائية

وقد حصد منتخبنا الوطني 4 ميداليات ملونة في منافسات الجوجيتسو القتالية، حيث حصد اللاعب د. أحمد العرادي على الميدالية الذهبية في وزن فوق 94 كيلوجرام، وحصل اللاعب عبدالرحمن الحسن على الميدالية البرونزية في وزن فوق 94 كيلوجرام، وحصل اللاعب غازي غازييف على الميدالية البرونزية في وزن تحت 94 كيلوجرام وحصل اللاعب حسن عياد على الميدالية البرونزية في وزن تحت 56 كيلوجرام.