صحيفة أسواق

منافسة شديدة في قطاع المياه المعبأة

عباس المغني

ذكر مسؤول رفيع المستوى في شركة البحرين لتعبئة المياه والمشروبات التابعة لمجموعة «ترافكو» أن الأسواق في قطاع المياه المعبأة شهدت مزيداً من التنافس وحرب الأسعار خاصة بسبب تراجع المبيعات في قطاع الفنادق وشركات التموين وزيادة عدد المصانع التي تنتج المياه المعبأة في المملكة والتركيز على مبيعات التجزئة والبيع المباشر للمستهلكين وسجلت أسعار البيع بالجملة تراجعاً ملحوظاً.

وقال رجل الأعمال إبراهيم زينل: «نتيجة لذلك، وبالرغم من استمرار الشركة في الحصول على تعهدات لتعبئة المياه تحت العلامات التجارية المختلفة لأطراف أخرى إلا أن إجمالي المبيعات تراجع بالمقارنة للسنة السابقة بمقدار 4.82% من 1.60 مليون دينار في 2020 إلى 1.52 مليون دينار في 2021، وكان للتراجع الكبير في هامش الربح تأثير أكبر في صافي الأرباح الذي تراجع بشكل حاد من حوالي 42 ألف دينار إلى 20 ألف دينار هذه السنة».

وأضاف: «تتوقع الإدارة نتائج أفضل خلال السنة القادمة حيث إن المعدات والمكائن التي سبق شراؤها سيتم الانتهاء من تركيبها خلال الأشهر القادمة مما سيرفع الطاقة الإنتاجية للمصنع بنسبة حوالي 75% لتلبية الطلب المتزايد على المياه المعبأة».

وتطرق زينل إلى أداء شركة شركة أوال للألبان المملوكة لمجموعة ترافكو بنسبة 51%، قائلاً: «استمرت في تحقيق نتائج ممتازة هذه السنة، وبلغ إجمالي مبيعات الشركة الشقيقة لهذا العام 15.10 مليون دينار مقابل 14.70 مليون دينار في العام السابق أي بزيادة بنسبة 2.65%. وقد تحسن أداء فروع الشركة في كل من دولة الكويت والمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية بالرغم من المنافسة الشديدة لمنتجاتنا في هذه الدول. وكان تأثير زيادة الضريبة المضافة في السعودية من 5% إلى 15% تأثيراً ملحوظاً على حجم المبيعات خاصة بالنسبة للعبوات الصغيرة من منتجات الألبان والعصائر والآيسكريم».

وقال إن «كلفة مواد الخام الداخلة في الإنتاج والعبوات الورقية ارتفعت بشكل كبير، وبعدما استنفدت الشركة بالتدريج مخزونها المُشترى بالأسعار السابقة خاصة في النصف الثاني من السنة بدأ تأثير زيادة الكلفة على المنتج وتراجع بشكل كبير هامش الربح الإجمالي خاصة وأن الشركة تعتمد اعتماداً كلياً على استيراد المواد من الأسواق العالمية».