اختيرت رئيسة قسم اللغة العربيَّة والدراسات الإسلاميَّة، في جامعة البحرين الدكتور ضياء عبدالله الكعبي، عضوةً في اللجنة العليا لجائز كنز الجيل العالميَّة، الصادرة عن مركز أبوظبي للغة العربيَّة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وكان المركز التابع لدائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي أطلق هذه الجائزة الجديدة المستمدة من إحدى قصائد المغفور له الشيح زايد بن سلطان آل نهيان، الرئيس الراحل والمؤسس لدولة الإمارات العربية والمتحدة، كما استُنْبِطَتْ أهدافها من أشعاره أيضاً. وتهدف الجائزة إلى تكريم الأعمال الشعرية النبطية، والدراسات الفولكلورية، والبحوث.



وأعربت د. الكعبي - وهي أستاذة مشارك في السَّرديات والنقد الأدبي الحديث - عن سعادتها لاختيارها عضوةً في لجنة الجائزة، وهي جائزة عالميَّة تحتفي بالثقافة الشعبيَّة العربيَّة، وتعنى بترجمتها إلى لغات أخرى، مشيدة بفروع الجائزة وموضوعاتها، التي ستسهم في إثراء النتاج الأدبي العربي.

وتصل القيمة الإجمالية للجائزة في فروعها الستة إلى نحو مليون وخمسمائة ألف درهم إماراتي.

وشاركت د. الكعبي مؤخراً في اجتماعات اللجنة التحضيرية التي انعقدت في أبوظبي، لوضع شروط الترشُّح لهذه الجائزة الجديدة، حيث ترأس الاجتماع رئيس مركز أبوظبي للغة العربية الدكتور علي بن تميم.

ومما يجدر ذكره أنَّ التراث الشعبي بمختلف فنونه النثرية والشعرية حظي باهتمام د. الكعبي، ومثَّلَ منطقة اشتغالها العلمي، حيث أصدرت موسوعة "الحكايا الشعبية البحرينية... ألف حكاية وحكاية"، وقدمت دراسات في الشعر النبطي الخليجي، علاوة على اختصاصها في السرديات.