شاركت الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء ممثلةً بعدد من منتسبي الهيئة في حفل تكريم الفائزين بمسابقة تحدي تطبيقات الفضاء لعام 2021 والذي دعت له الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء "ناسا"، حيث جاءت هذه الدعوة نتيجة لرعاية الهيئة لمسابقة تحدي تطبيقات الفضاء للعام الثالث على التوالي ومشاركة عدد من منتسبيها في لجان التحكيم. ويعتبر تحدي تطبيقات الفضاء أكبر هاكاثون سنوي يجمع الطلاب والمبرمجين لحل تحديات ناسا الواقعية.

بدأ الحفل بكلمة من نائب مدير برنامج تحدي تطبيقات الفضاء، حيث أشاد بأهمية التعاون بين وكالات الفضاء العالمية لإنجاح هذه المسابقة وذلك لمشاركة 10 وكالات فضاء من مختلف دول العالم في رعاية هذه المسابقة، تلا ذلك كلمة مديرة قسم علوم الأرض في ناسا والتي شكرت الفائزين وبينت أهمية التطبيقات التي قاموا بتطويرها لحل التحديات التي تواجه قطاع الفضاء عالمياً.



عن الحفل قالت المهندسة منيرة المالكي: "شارك المدعوون والذين يمثلون مختلف وكالات الفضاء العالمية في مناقشة الفائزين بهذه المسابقة حول التطبيقات التي قاموا بتطويرها تحت مظلة العلوم والتكنلوجيا والهندسة والرياضيات وربط أهميتها بتخصصات أخرى مثل الاقتصاد والإدارة. بالإضافة إلى ذلك ناقش الحضور كيفية توسيع نطاق التطبيقات الفائزة لتصل للعالمية وتفيد البشرية بشكل سلمي وفعال، كما تم بحث سبل تسويق التطبيقات الفائزة لخدمة قطاعات كثيرة وذلك لعزيز استدامة قطاع الفضاء عالمياً. وفي ختام الحفل عبرت كبيرة مستشاري المناخ في ناسا عن مدى اعتزازها وفخرها بالتطبيقات الفائزة، حيث تم تكريم الفائزين بشهادات ودروع."

وحول مشاركته في هذا الحفل صرح مهندس الفضاء يعقوب القصاب قائل: " أن المشاركة في حفل تكريم الفائزين في مسابقة تحدي تطبيقات الفضاء تثبت ان الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء أحدثت تقدما سريعا لتحقيق أهدافها الاستراتيجية ومنها بناء علاقات وثيقة مع كافة أصحاب المصلحة على المستوى الدولي بما يضمن خلق شركات مستقرة ومستدامة تدعم الجهود في قطاع الفضاء كما تسهم في تحقيق أقصى درجات الاستفادة من علوم الفضاء وتطبيقاته الواسعة."

الجدير بالذكر بأن الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء تعتبر وكالة الفضاء العربية والاسلامية الوحيدة التي تشارك مع الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء ناسا في رعاية مسابقة تحدي تطبيقات الفضاء. كما سبق أن شارك مهندس الفضاء يعقوب القصاب كعضو لجنة تحكيم دولي للمسابقة.