مريم بوجيري




رؤساء لجان النواب يسدلون الستار على عملهم

الأنصاري: النائب بين مطرقة الحكومة وسندان الشارع

استعرض أعضاء اللجان الخمس الدائمة بمجلس النواب خلال مؤتمر صحفي أبرز الإحصائيات للدور الرابع من الفصل التشريعي الخامس إلى جانب الإجابة عن أسئلة الصحفيين.

وأكد رئيس لجنة الخدمات أحمد الأنصاري أن بعض الصحف عطلت إقرار قانون الصحافة الجديد الذي تم تأجيله إلى الدور المقبل، وأضاف: «حالياً لا يمكن تمرير القانون مع فض الدور، لكن ذلك ممكن في حال وجود جلسة استثنائية».

وحول التواصل مع مجلس الشورى قال إن تواصل لجنة الخدمات بالشورى كان موجوداً في أشياء معينة، لكن لم يكن هناك تواصل بشكل تام أو الاجتماع كمجلسين حيث لم يحدث ذلك مسبقاً.

وقال: «كيف يطلب مني استخدام الرقابة على الوزراء وطلب خدمات منهم في ذات الوقت»، مؤكداً أن النائب بين «المطرقة والسندان» حيث إن تلك الجهات الحكومية تتفادى اللوم بإلقائه على النائب. أما بشأن أبرز الأرقام، فأفاد الأنصاري بأنه تم الانتهاء من 181 موضوعاً لدى اللجنة، وعقد 32 اجتماعاً ورفع 101 تقرير، فيما يتبقى لدى اللجنة 68 موضوعاً قيد الدراسة، في حين أشار إلى عدم ورود أي مخالفة على مجلس النواب لأول مرة خلال تقارير ديوان الرقابة المالية والإدارية.

من جهته، أكد رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية أحمد السلوم أن اللجنة نجحت في الانتهاء من أبرز الملفات خلال الدور المذكور منها التوازن المالي وخطط التعافي الاقتصادي وإقرار التعويضات المالية للمتضررين من الجائحة. وأكد أن اللجنة اجتمعت 26 مرة ومررت 46 موضوعاً محالاً إليها، إلى جانب 41 تقريراً مرفوعاً إليها.

بدوره أكد نائب رئيس لجنة المرافق العامة والبيئة أحمد الدمستاني أن اللجنة اجتمعت 19 مرة وانتهت من 73 موضوعاً محالاً إليها إلى جانب 58 تقريراً مرفوعاً إليها، في حين يتبقى لدى اللجنة 6 مواضيع قيد الدراسة، فيما أكد رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني محمد السيسي الانتهاء من 42 موضوعاً محالاً إلى اللجنة ورفع 26 تقريراً وعقد 18 اجتماعاً.