توقع علماء أن يذوب الثلج المتراكم فوق أعلى مرصد في العالم خلال يومين، وهو موعد "أبكر من أي وقت مضى" ما يشكل سابقة لم تحدث من قبل.

وذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن العلماء في مرصد "سونبليك" (Sonnblick) في جبال الألب النمساوية، الذي يقع على ارتفاع 3.106 أمتار فوق مستوى سطح البحر، "صدموا لرؤية الثلوج تذوب بسرعة".

وفي بعض السنوات، تكون هذه المنطقة الجبلية الشاهقة مغطاة بالثلوج طوال الصيف، لكن الثلج ذاب هذا العام مبكرا قبل أكثر من شهر، من الوقت القياسي السابق للذوبان، والمسجل بتاريخ 13 أغسطس في عامي 1963 و2003.



وقال ألكسندر أورليك، عالم المناخ في المعهد المركزي للأرصاد الجوية والجيولوجيا: "كانت سماكة طبقة الثلوج (الثلاثاء) 3 سم. أتوقع أن تختفي تماما اليوم أو غدا. ليس من المعتاد أن يذوب الثلج تماما في هذا الوقت. في بعض السنوات يكون الغطاء الثلجي موجودا طوال الصيف. لكن أقرب وقت ذوبان مسجل هو في أغسطس".

وخلال شهر يونيو الماضي، كان الثلج عند أدنى مستوياته منذ أن بدأ تدوين السجلات عام 1938. وأوضح أورليك: "في 30 يونيو، بلغ مستوى سماكة الثلج في سونبليك 39 سم. كان أدنى مستوى للثلوج سابقا في يونيو 120 سم، في عام 1942.

وفي شهر يونيو عادة، يبلغ متوسط مستوى الثلوج 307 سم في نهاية الشهر. وفي شهر يونيو من العام الماضي، كان الحد الأدنى لسماكة الثلوج 362 سم".

يذكر أنه تم إنشاء مرصد سونبليك عام 1886، وهو يساعد العلماء لاستكشاف المستويات الأعلى من الغلاف الجوي. ومنذ ذلك الحين يتم استخدامه من قبل خبراء الأرصاد الجوية للتنبؤ بالطقس.

وترتفع درجات الحرارة بسبب التغير المناخي، وأدت موجات الحر في أوروبا إلى ذوبان الكثير من الثلوج والجليد على الجبال بسرعة غير معتادة. وقبل أيام لقي سبعة أشخاص على الأقل مصرعهم بعد انهيار جليدي بجبل مارمولادا في إيطاليا، وربط العلماء هذه الكارثة بأزمة المناخ، حيث أصبح الجليد ضعيفا بسبب الحرارة المستمرة.