نظمت الجمعية الدولية لتدقيق وضبط نظم المعلومات – فرع البحرين ISACA مؤخراً، ورشة عمل بعنوان: "رؤى عملية في ريادة الأعمال"،بالتعاون مع معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية "BIBF"، ركزت على تعزيز حضور المرأة البحرينية في قطاع تكنولوجيا المعلومات، خصوصاً وأنها تعتبر عنصراً رئيساً في عملية التنمية بمملكة البحرين.

وشارك في الفعالية – التي أدارتها الدكتورة إسراء ولي عضو مجلس إدارة الجمعية- كل من رائدة الأعمال نجمة غلوم الشريك المؤسس لمنصة "مجرى" التي تم تأسيسها في العام 2017 لمساعدة البحرينيين في العثور على وظائف، ونورة البلوشي مدربة بمركز التحول الرقمي وإدارة المشاريع لدى معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية ، ولطيفة مطيويع مدير المركز العلمي البحريني لأهداف التنمية المستدامة التابع لوزارة شؤون الشباب والرياضة.

وأكد رئيس الجمعية الدكتور مازن علي في كلمة بهذه المناسبة، على أهمية تزويد رواد الأعمال بالأفكار والمهارات والأدوات التي تؤهلهم لدخول عالم ريادة الأعمال وتزويدهم بكل ما يلزم لتأسيس مشروعاتهم الصغيرة ومن ثم الانطلاق بكل ثقة حتى يستطيعوا الوصول إلى العالمية.



كما شدد على أهمية تطوير أفكار الشباب الريادية وتحويلها إلى مشاريع عملية تعود بالفائدة على كافة الفئات المستهدفة في المشروع الريادي، ناهيك عن مساعدة الشباب في توفير الدعم المادي والمعنوي المناسب لمشاريعهم الريادية، مما يساهم في نقلها من مرحلة التخطيط إلى بدء التنفيذ.

ولفتت المتحدثتان نجمة غلوم ونورة البلوشي، إلى أهمية استخدام أحدث وسائل التقنية والتكنولوجيا في المشاريع الناشئة، مشيرتين في الوقت نفسه إلى أن استخدام التقنيات الحديثة يساعد على توفير الوقت والجهد، وسرعة الأداء. كما أن توظيفها بالشكل الأمثل سيساهم في استحداث وظائف نوعية قائمة على المعرفة.

وتطرقت مطيويع إلى ريادة الأعمال الاجتماعية في مختلف المجالات، بما فيها قطاعات الصحة والتعليم والبيئة والموارد المائية والزراعة، كونها تتماشى مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، وتطرقت لدور المركز العلمي البحريني لأهداف التنمية المستدامة في تشجيع ريادة الأعمال الاجتماعية من خلال تقديم الفرص أمام الشباب البحريني والعمل على المشاريع المستدامة التي تحقق أهداف التنمية المستدامة.

ومن جانبها، أعربت القائم بأعمال رئيس مركز التحول الرقمي وإدارة المشاريع في معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية "BIBF"، مريم ماجد عن سعادتها بالتعاون مع الجمعية الدولية لتدقيق وضبط نظم المعلومات في مملكة البحرين (ISACA Bahrain) لإطلاق هذه المبادرة الهامة التي تهدف لتشجيع النساء البحرينيات لبناء مستقبلهن المهني في مجال التكنولوجيا.

كما شددت على التزام المعهد بإعداد كفاءات نسائية قادرة على تشكيل مستقبل المملكة الرقمي، وذلك من خلال تطوير البرامج التدريبية والقيادية التي تعزّز مهارات المرأة البحرينية في القطاع التقني.

من جانب آخر، دعت الدكتورة إسراء ولي، إلى أهمية دعم ومساندة الشباب البحريني وإعدادهم لمستقبل اقتصادي وتجاري ناجح، وأن يكون لدى رائد العمل خطة واضحة حتى يتمكن من الاستمرار في المشروع.

وضمت قائمة الرعاة، كل من نادي روتاري سيف البحرين، ونادي روتاري العدلية، إلى جانب روترايس البحرين.