في إطار جهود الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء في تعزيز التعاون الدولي والبحث العلمي والابتكار في مجال علوم الفضاء، وإيماناً منها بأهمية البحث العلمي لبناء قطاع فضائي مستدام في مملكة البحرين، شاركت المهندسة منيرة المالكي مؤتمر عمليات الفضاء الدولي لعام 2023 والذي عقد في دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة. خلال مشاركتها عرضت المالكي ورقة علمية متخصصة في مجال سلامة واستدامة العمليات الفضائية بما يدعم مفاهيم "مراقبة عمليات الاقتران وتجنب الاصطدام الفضائي".

تمحورت الورقة البحثية للمهندسة المالكي حول تصميم نظام مطور يحتوي على ستة نماذج من خوارزميات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي لرصد وتتبع الحطام الفضائي باستخدام تقنيات الرادار المدمجة في الأقمار الصناعية النانوية. يعمل النظام على الكشف الآلي عن الأجسام الفضائية في المدار الأرضي المنخفض وتتبعها، وقد بلغت نسبة دقة النظام 94%، إضافة إلى إمكانية حفظ معلومات الرصد على متن الأقمار الصناعية وإرسالها للمشغلين من خلال المحطات الأرضية. تكمن أهمية الورقة في ان الحطام الفضائي يعتبر من القضايا المثيرة للقلق، خاصةً لوكالات الفضاء والمراكز البحثية، لأنها تعتبره الخطر الأول في المهمات الفضائية، فضلاً عن تأثيرها المتتالي على تحقيق أهداف التنمية المستدامة (SDGs)، والتي لا يمكن تحقيق 40٪ منها من دون استغلال الفضاء.



في تصريح للمهندسة منيرة المالكي قالت: "الفضل في مشاركتي في هذا المؤتمر يعود بعد الله إلى دعم الإدارة التنفيذية للهيئة الوطنية لعلوم الفضاء وتحفيزها المستمر. إن مثل هذه المؤتمرات تساهم في تعزيز خبراتنا وتوسع مداركنا من خلال الاحتكاك المباشر مع الخبرات العالمية، حيث يشترك الجميع في تنفيذ ونشر الأبحاث ذات الصلة بعلوم الفضاء التي تعتبر من أكثر العلوم المساهمة في خدمة البشرية وتحقق لها الرفاه والازدهار."

تجدر الإشارة إلى ان هذه الورقة العلمية اعدت بتعاون عدد من أعضاء فريق البحرين للفضاء وهم المهندسة منيرة المالكي والمهندسة ريم سنان. وشهد المؤتمر إقبالاً كبيراً من مختلف وكالات الفضاء والشركات المتخصصة في تقنيات وعلوم الفضاء وعدد من الباحثين والأكاديميين، حيث يعد من المؤتمرات العالمية الرئيسية في قطاع الفضاء.