أكدت المحامية دلال جاسم الزايد، عضو مجلس الشورى، أنَّ الحضور النوعي والمتميز للنساء في السلطة التشريعية بمملكة البحرين، جاء نتاجًا للدعم والرعاية المتواصلة من لدن القيادة الحكيمة لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك البلاد المعظّم، حفظه الله ورعاه، ومؤازرة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، ومبادرات المجلس الأعلى للمرأة.

وأشارت الزايد إلى أنَّ إنشاء المجلس الأعلى للمرأة برئاسة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة، قرينة ملك البلاد المعظّم، حفظها الله، أسهم في تزايد نسبة النساء البرلمانيات بمملكة البحرين، وترسيخ مشاركتهنَّ في جميع مسارات العمل الوطني.



جاء ذلك خلال مداخلة قدمتها المحامية دلال جاسم الزايد، أمام ورشة عمل حول " كيفية التعامل مع الذكاء الاصطناعي وتأثيره على المرأة في المجال السياسي"، والتي نظمها الاتحاد البرلماني الدولي بالتعاون مع منظمة اليونسكو ومنتدى حوكمة الإنترنت، على هامش أعمال الجمعية العامة الـ 148 للاتحاد في مدينة جنيف بالاتحاد السويسري.

واستعرضت الزايد، خلال مداخلتها، التجربة النموذجية لمملكة البحرين في دعم وتمكين المرأة البحرينية، وتعزيز إسهاماتها ومشاركتها في الشأن العام، والحياة السياسية، مبينة أنَّ ذلك جاء بموجب نصٍ دستوريٍ صريح وواضح، إلى جانب ما تضمنه ميثاق العمل الوطني من نصٍ نوعيٍ لدعم التشريعات المساندة لها.

وأوضحت الزايد أنَّ تمكين المرأة البحرينية جاء من خلال وضع وتنفيذ خطة وطنية لتمكين وتقدُّم المرأة البحرينية في المجالات كافة، ومنها تمكين المرأة سياسيًا، عبر برامج وطنية لتدريب وتعزيز مهارات وقدرات المرأة البحرينية، مبينة أنَّ هذه الخطط والبرامج الشاملة تضمنت كيفية التعامل واستخدام التقنيات الحديثة والتكنولوجيا، مما أسهم في مواجهة التحديات الرقمية.

ونوّهت الزايد إلى أنَّ مملكة البحرين تولي اهتمامًا كبيرًا في موضوع استخدام الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا المعلومات، موضحة أنَّ السلطة التشريعية تنظر حاليًا في اقتراحٍ بقانونٍ بشأن الذكاء الاصطناعي، بما يؤكد ضرورة وضع أحكام متكاملة ومنظمة، وتحديد العقوبات المترتبة على الاستخدام غير المشروع للذكاء الاصطناعي.

وقدَّمت الزايد اقتراحًا أمام ورشة العمل، تؤكد فيه ضرورة وضع استراتيجيات وطنية لاستخدامات الذكاء الاصطناعي، داعية الاتحاد البرلماني الدولي إلى تخصيص موقع إلكتروني يتضمن كافة التشريعات والقوانين المُنَظِّمة للذكاء الاصطناعي في دول العالم كافة، مع الحرص على تحديثها بشكل مستمر، من أجل الاستفادة منها، وتبادل الخبرات البرلمانية المرتبطة بهذا الشأن.