صدر للناقد والباحث عبدالرحيم مؤذن كتاب «مدينة النصوص»، مؤخراً عن منشورات دار التوحيدي للطباعة والنشر. يضم نصوصاً مسرحية كتبت في مراحل تاريخية متباعدة. وفي تقديمه للإصدار الجديد يقول الباحث المسرحي سالم اكويندي: إن يشتغل مبدع متعدد الاهتمامات على إنتاج وإبداع نصوص درامية للمسرح، يعتبر انفتاحاً على أفق آخر في العملية الإبداعية. ولا تعني لفظة آخر إلغاء لإنتاجية النص في هذه العملية، بقدر ما هو إضافة نوعية في هذه الاهتمامات التي يشد إليها د.عبدالرحيم مؤذن اشتغاله الجديد. ويضيف: إن الأستاذ عبدالرحيم يمتلك ناصية هذا الخطاب في إبداعاته السردية، حيث دربة المتخيل وتمرس الكتابة يسعفانه على إعادة «الاقتباس» بنوع من التجاوز في توظيف معنى الاقتباس، الذي لا نتوخى منه إلا هذا الانتقال النوعي في الكتابة الإبداعية والتي تتجلى أكثر عندما نجد مبدعنا يعطينا توصيف النص الدرامي (المسرحي يتطلع للعرض..). نتبين التيمات المراد تناولها، وما يمكن اعتباره اقتراحاني تداول الخطابات بين الشخصية، والتي تنبثق منه كذلك بعض اهتمامات الكاتب، والتي تسعف المخرج، وفريق العمل الدراماتورجي على تحديد منتظرات النص ومقترحاته، حيث يحيلنا مثلا عنوان ابن بطوطة على أدب الرحلة، وهذا جانب من الإحالة العنوانية كما إن نص المقعد والأعمى يحدد كعنوان لعائقين اثنين هما: العمى والكساح. وهذان العائقان أساسيان في القيام بالحركة: المشي مثلا والتنقل، ولهذه الحركة شبيهة بالحركة الأولى التي لم تكن عائقاً أمام ابن بطوطة، رغم أن محكي رحلات ابن بطوطة تحيلنا في متخيلنا التراثي السردي على الحكي المضاعف أي السفر عبر الآخر، وهي تيمة المحكي الذي لم يحكه لنا ابن بطوطة في سيرته التي تقدم في هذا التراث كسيرة غيرية. لكن، السيرة الغيرية وكما يعيد حكايتها ابن جزي تحتفي ليظهر ابن جزي ليس ككاتب يوميات ابن بطوطة بل كدافع له لمعانقة أهواء العصر. ويتابع اكويندي: إن بن جزي يماثل في نظرنا الكاتب بما هو الذي كتب، لا يعني أن الكاتب هو خالق لعوالمه وشخصياته، وهنا يأتي النص الدرامي الأعلى في هذه المجموعة والممهورة بمدينة النصوص، أليست الموضحات الإخراجية هي مكمن وجود صوت الكاتب وسلطته وهذه الموضحات في هذا النص (مدينة النصوص) تشير لما يشبه أسطورة الخلق، والخلق في سيرته الأولى هو الشاعر والقاص والروائي والرسام والممثل، ألم يبدأ الله الخلق بتعليم الإنسان الأسماء، تم جاء القتل والغيرة حيث التعليم مرة أخرى يعنى مشهدياً/ مسرحياً لموارة جثة هابيل التراب بإيحاء من الغراب. هنا يكون عبدالرحيم مؤذن متخيل مدينته، حيث تأتي نصوصه وكأنها شخصيات تتحرك أليس في المثن السردي ما يعيدنا إلى سيرتنا الأولى والملاحظة نفسها نجدها في نص مقاولة الحجر التي كلها إيحاء لما يمكن لرد الفعل أن يحدثه. ونستحضر سيرة العميان في هذا الزمان حيث لا يكون الناظم بين هؤلاء العميان إلا الإبداع والخلق العميق لما يحتمل أن يكون لا وعينا الجمعي. إن هذه الاختيارات ومن عناوينها فقط نتعرف صوت الكاتب عبدالرحيم مؤذن، والذي سبق أن أشرت إلى تعددية إبداعه، ولنا أن نترك للقارئ أن يختبر أفق انتظاره فيما سيتلقاه من هذه النصوص.