انطلقت سهرة السبت فعاليات الطبعة السادسة لمهرجان وهران للفيلم العربي بمشاركة نجوم السينما والفن السابع من 13 دولة عربية يمثلهم 14 فيلما طويلا و13 فيلما قصيرا، سيتنافسون على مدار 8 أيام على جائزة "الوهر الذهبي".

الجزائر : عبد الرحمان جعيد
[email protected]

وتشارك الجزائر في هذه المسابقة السينمائية العربية الهامة بفيلمين روائيين طويلين هما "عطور الجزائر" للمخرج رشيد بلحاج و"يما" للمخرجة جميلة صحراوي و 3 أفلام قصيرة "الجزيرة" لـ أمين سيدي بومدين، "النافذة" لـ "أنيس جعاد" و"حياة بائسة" للمخرج الجزائري أكرم زغبة.
وتضم قائمة الأعمال العربية المشاركة في المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة فيلمين مصريين هما "الشوق" للمخرج خالد الحجر و"الخروج إلى النهار" للمخرجة هالة لطفي. وستكون لبنان التي حازت جائزة "الوهر الذهبي" لدورة 2011 بفضل فيلم "هلا لوين" للمخرجة نادين لبكي، ممثلة بفيلمي "تنورة ماكسي" للمخرج جو بوعيد و"33 يوما" للمخرج جمال شورجي.
كما يتنافس في القائمة نفسها فيلم مغربي بعنوان "الوتر الخامس" للمخرجة سلمى برقاني، فيلم تونسي للمخرج محمد بن محمود بعنوان "الأستاذ"، فيلم "تورا بورا" للمخرج الكويتي وليد العوض، إضافة إلى الفيلم الفلسطيني "لما شفتك" للمخرجة آن ماري جاسر، الفيلم السعودي "وجدة" للمخرجة هيفاء المنصور وفيلم "الجمعة الأخيرة" للمخرج الأردني يحيى العبد الله.
وتشارك سوريا في المهرجان بفيلمين هما "الشراع والعاصفة" للمخرج غسان شميط و"صديقي الأخير" للمخرج جود سعيد، حيث لم تقص إدارة المهرجان السينمائيين السوريين من حق المشاركة في هذا الموعد السينمائي العربي على عكس ما حدث في الكثير من المهرجانات العربية الأخرى.
وفي هذا الشأن، صرح مدير الاتصال للمهرجان "بوزيان بن عاشور" في اتصال خاص، أن المهرجان حدث ثقافي بعيد عن السياسة يعتمد على قانون داخلي ثابت مشيرا إلى أن عملية اختيار الفيلمين جاءت بعد انتقاء لجنة التحكيم للأفلام الـ 14 الرسمية من بين 117 فيلم ترشح للمشاركة في موعد وهران.
وفي فئة الأفلام القصيرة، تشارك سبعة دول في هذه الفئة، ويتعلق الأمر بكل من "خمسة وخميسة" و"برد يناير" و"أنا هويت" من مصر، "عندما ينامون" و"اليد اليسري" من المغرب، "أبي لا يزال شيوعيا" من لبنان، "الطريق" من سوريا،"'ووه" من الأردن، فيلم "بصيرة" من الإمارات العربية المتحدة للمخرج و"البلح المر" من فلسطين.
وجرى حفل الافتتاح بقصر المؤتمرات بوهران حيث تم تكريم عشر شخصيات معروفة ساهمت في تطوير السينما، ويتعلق الامر بكل من "بوعلام بسايح"، المجاهدة "زهرة ظريف بيطاط"، الفنانة" نورية قصدرلي" والمخرج "رونيه فوتييه" الذي أخرج العديد من الأفلام الثورية على غرار أفلامه المناهضة للاستعمار تحت عنوان "أفريقيا 50" و"الجزائر الملتهبة"، إلى جانب المؤلف والناقد "محمد بن صالح" والأستاذ "الحاج بن صالح".
كما تم خلال هذا الحفل تكريم شخصيات راحلة نقشت إنها في بحبر من ذهب في تاريخ السينما الجزائرية أمثال سيرات بومدين والفنانة عائشة عجوري المعروفة بلقب "كلثوم" والمخرج "جيلو بونتيكورفو" صاحب رائعة "معركة الجزائر"، إضافة إلى الممثل الراحل "رشيد فارس".
وتشهد الطبعة الحالية تنظيم بانوراما للأفلام الثورية بالنظر لتزامن المهرجان هذه السنة مع الذكرى الخمسين لاستقلال الجزائر، إذ من المنتظر عرض 11 فيلما ثوريا من بينها "الخارجون عن القانون" لرشيد بوشارب، "بن بولعيد" لأحمد راشدي و"وقائع سنوات الجمر" لمحمد لخضر حامينة.
كما ستنظم مائدة مستديرة تحت شعار "55 سنة من تاريخ السينما الجزائرية" ودورات تكوينية حول التقنيات السينماتوغرافية وندوة علمية ستناقش أربعة محاور تتعلق بـ "تاريخ السينما" و"السينما أمام التاريخ" و"الكتابة السينماتوغرافية" و"أسئلة جامعية حول السينما".

الجزائر : عبد الرحمان جعيد