تقطع بائعة وهي تصيح «باسم الله» رأس ضفدعة بعدما تم اصطيادها في مستنقعات إندونيسيا التي يكثر فيها البعوض لينتهي بها المطاف على طاولة يغطيها شرشف أبيض في مطعم باريسي فخم. تعتبر إندونيسيا أول مصدر للضفادع في العالم وهي تؤمن 80 % مما تستورده أوروبا في هذا المجال. إلا أن الاستهلاك الداخلي يشكل أكثر بمرتين إلى سبع مرات هذه الكمية على ما تفيد التقديرات لأن الإندونيسيين يعشقون أكل هذا الحيوان أيضاً. وتعتبر سري مولياني بائعة الضفادع البالغة 41 عاماً أن هذه الحيوانات مصدر رزق جيد. عند ساعات الفجر الأولى وفي سوق قرب جاكرتا تقوم سري مولياني بسلخ جلد الضفادع وتدخل أصابعها في لحم هذا الحيوان اللزج لتنتزع أحشائه قبل أن ترميه فوق كومة عالية من أًقرانه كان لها المصير ذاته. وتقول «أشعر أحياناً بالاشمئزاز إلا أني أفكر سريعاً بالمال الذي أجنيه». فالبائعة وزوجها صياد الضفادع يجنيان 500 ألف روبية في النهار (52 دولاراً) وهو مبلغ يشكل ثروة إذا ما قورن بالحد الأدنى للأجور في جاكرتا والبالغ 220 دولاراً في الشهر. وتقول ساندرا الثير من منظمة «برو وايلدلايف» الألمانية التي نشرت العام الماضي تقريراً مقلقاً حول الوضع «نحن نخشى أن تنهار أعداد الضفادع على مر السنين». وفي حال اندثرت الضفادع سيعاني النظام البيئي برمته من اختفائها إذ إن هذ الحيوان أساسٍ في منع تكاثر الحيوانات الضارة. وتقول الثير إن «التاريخ يجب أن يشكل أمثولة». فرنسا التي تستهلك 80 مليون ضفدعة في السنة تفاعلت مع خطر اندثار هذا النوع من خلال حظرها الصيد التجاري في العام 1980. فحلت مكانها الهند وبنغلادش إلا أن هذين البلدين منعا بدورهما الصيد نهاية الثمانينات. فاستغنمت إندونيسيا عندها الفرصة. فصيد الضفادع كان منتشراً في الأساس منذ فترة طويلة في الأرخبيل المترامي الأطراف صاحب المناخ الاستوائي حيث ثمة إقبال على أكل هذا الحيوان لا سيما في صفوف الأقلية من أصل صيني. أما الغالبية المسلمة فتتحفظ على أكل الضفادع معتبرة أنها «حرام».