لا يخفي الناقد سليم النجار في كتابه الجديد «قراءات في الرواية النسوية العربية»، انحيازه الفكري إلى ما أطلق عليه تعبير «النسوية التأويلية»، التي تقضي بإعادة قراءة النص الروائي قراءة نسوية جديدة، ودحض القراءة الذكورية للرواية.
ولا ينتمي الكتاب إلى حقل النقد المجرد، لكنه وإن بدا ملامساً لحقل الدراســات السوسيولوجيـــة التـــي تقارب قضايا المرأة وهمومها ضمن مجال الدراسات النسوية، يقتحم غير منطقة ثقافية أخرى كالدين والأدب والفكر، والسياسة التي يمسها بحذر وعن بعد.
والكتاب وإن يبدو على قطيعة مع نتاجات النجار السابقة، كونه يتناول موضوعاً جديداً في أعماله، فإنه يظل يتقاطع مع اهتمامات الناقد في مجال النقد بعامة والنقد العربي التنويري على وجه الخصوص.
ويتناول النجار في كتابه 6 أعمال لروائيات عربيات، «الناجون» للروائية المغربية الزهرة رميج، «مجانين في زمن عاقل» للروائية مرمر القاسم، «نور القمر» للسودانية أميمة عبدالله، «مكتوب» للكاتبة لإماراتية فتحية النمر، «لا ملائكة في رام الله» و«لست ملاكاً» للروائية الفلسطينية إيناس عبدالله.
صدر الكتاب حديثاً عن دار فضاءات للنشر والتوزيع في العاصمة الأردنية عمان.