كتب - علي الشرقاوي: الأغنية ما هي إلا عبارة عن ثلاثة أضلاع تتحاور وتتجاور لتخرج بشكل هرموني إلى قلب المتلقي أو المستمع وهي الكلمة واللحن والأداء.الكلمة لها قوة سحرية في تغير حالة الإنسان، فهي من الممكن أن ترفعه إلى السماء أو تسقطه إلى الأرض، واللحن وهو تنغيم الكلام بشكل يتحول معه إلى ذبذبات قادرة على الدخول بشكل سريع إلى نبضات قلب المستمع والأداء المعتمد على سحر الكلمة وذبذبة اللحن، بحيث لا يتمهل عن تحريك القلب مع انسيابية الكلمة وعذوبتها.بهذا المعنى نرى أن الأغنية، بأضلاعها الثلاث، تملك قوة هائلة في تحريك المشاعر، وتحفيزها للتحول إلى فعل داخلي قوي، من الممكن أن يحرك الجسد كله لاتخاذ موقف مباشر من الكلام المسموع، ولذلك غالباً ما نسمع كلمة الله بعد أن تصل الكلمة واللحن والأداء إلى قلب المستمع أو المتلقي. الأغنية إذن قوة هائلة إذا عرف المشتغلون بها كيفية إيصالها بصورة رائعة.أغاني الخمسينات قبل العودة إلى بدايات الأغنية العاطفية التي عرفتها في الخمسينات، لابد من التذكير إنني تعرفت على الأناشيد المدرسية التي شكلت وجداني الطفلي الوطني إذا جاز التعبير، فأناشيد مثل نشيد «نحن الشباب» التي تقول مقدمتها:«نحن الشباب لنا الغدُ ومجده المخلدُشعارنا على الزمن عاش الوطن عاش الوطن»هذا النشيد علمنا حب الوطن منذ الصف الثاني ابتدائيونشيد «بلاد العرب أوطاني» والتي تقول كلماته:«بلاد العرب أوطاني وكل العرب إخواني ودين الله لي دين بإنجيل وقرآن عدوي سوف أهزمه بإخلاصي وإيماني»بدون عناء، مثل هذه الأناشيد، أدخلتنا مباشرة في الحلم القومي، حيث اللغة الواحدة والتاريخ الواحد والهدف أو الحلم المشترك.النشيد علمني وأبناء جيلي، بدايات التوجه القومي والنظرة إلى قوة أمتنا العربية في حال توحدها وتحديها جميع أنماط استغلال موردها من قبل الدول الأقوى أو التي تسمى بالدول العظمى.أغنية مؤثرة هذا هو السؤال الذي علينا أن نتوقف عنده، ولكن قبل أن ندخل في نقاش الموضوع، علينا أن نفهم مصطلح الذوق، ما يعني، وما هي أبعاده الاجتماعية. هناك من يقول إن الذوق هو «أدبيات التعامل مع الناس.. جمال التعامل بأشكاله المتعددة: النفس المرهفة الجميلة.. الموقف الجميل، التصرف الجميل، الحركة الجميلة، اللمسة الجميلة، الكلمة الطيبة، جمال النظام، جمال النظافة، جمال الطريق، جمال في الأماكن العامة».الذوق هو النفس الشفافة التي تفهم الخطأ، وتقدر وقوعها فيه من نظرة العين، وابتسامة الوجه... من هنا إذا سمعت من يقول عن شخص ما، أنه صاحب ذوق ، فهذا يعني أنه استحوذ على كل ما ذكرناه سابقاً، حسن المعشر والمعاملة الطيبة، والروح العالية، والابتسامة الصادرة من القلب لتومض في العين. ولنا الآن أن نتحدث عن تأثير الأغنية على المستوى وعلى المستوى الجماعي أو المجتمعي.قد تكون الأغنية قادرة على التأثير على الفرد من خلال الكلمات التي يسمعها ويرددها مع المغني، فتعود له الحيوية بعد أن يفقدها بسبب ظرف ما، ومثال على ذلك حينما يكون محبطاً فيأتي الصوت الذي يوقظه من إحباطه، وهو يقول:«على قد الشوق اللي.. في عيوني يا جميل سلمصابر وعمري أيامه.. تجري وناسي روحياللوم رضيته واللي.. جنيته سهدي وجروحيشبابي الغالي ضيعته.. أناجي في الهوى اسمكوأملي لما صورته.. في أجمل صورة كان رسمك»أغاني عاطفية في الخمسينات كانت أغاني عبدالحليم حافظ هي الأقرب إلى وجداننا، خصوصاً ونحن نراها في الأفلام التي كانت متوفرة في البحرين، وكانت أغاني مثل أول مرة وظلموه وتخونوه وعقبالك يوم ميلادك، وبحلم بيك ونار يا حبيبي نار وغيرها هي زادنا اليومي. هي التي تتردد معنا في كل مكان، في النوم واليقظة.منها عرفنا المعاني التي تطرحها هذه الأغاني عن العلاقة بين الرجل والمرأة، عبر جسر الحب الرابط بينهما، وإن كنا في الواقع لم نعرف هذا الحب بالفعل أو لم نجربه كواقع كما جربه الآخرون، حيث كنا أصغر من أن نمر بهذه التجارب. إلا أننا كنا نشعر بكلمة الحب على من يعيشونها، وكيفية الشعور الذي ينتاب الذي جرب ما يسمونه بالحب. ومن خلال متابعتنا للاغاني عرفنا أن الحب يجعل من الإنسان المحب ملاكاً، فمن أحب إنساناً واحداً فقط حباً حقيقياً، استطاع أن يحب الناس جميعاً، بعيداً عن اللغات والديانات والأجناس والأعراق، و كما تغني أم كلثوم، وقد قدمها الفنان البحريني الراحل جاسم شريده، في مدرسة راس الرمان الابتدائية، عبر عمل مسرحي مدرسي من إعداد وإخراج الأستاذ عبدالله، وقد شارك في المسرحية كل من عزيز محمد علي وتوفيق علي تقي وربما بدر القصير، تقول فيها أم كلثوم: أنت فين والحب فين ظالمه ليه دايما معاك انت لو حبيت يومين كان هواك خلاك ملاك»ومن لم يجعله كما تقول أم كلثوم، فإن العيب ليس في الحب، إنما في المحبين أنفسهم حيث تقول :«العيب فيكم يا في حبايبكم أما الحب يا روحي ياروحي ياروحي عليه»بديل عن الرسائل شباب مرحلة الخمسينات، لم يصلوا إلى جرأة إرسال الرسائل الغرامية، خوفاً أن تقع في يد والد الفتاة أو أخيها الأكبر، واللذين قد يقومان بفعل لا تحمد عقباه. لذلك يستخدمون الأغاني كبديل عن هذه الرسائل، إلى أن جاء عبدالحليم حافظ ليخلصهم من هذه المشكلة التي يعانونها، فغني لهم أغنية جواب والتي تقول: «حبيبي الغالي من بعد الأشواق.. بهديك كل سلامي وحنيني وغرامي نور عيني .. روح قلبي حبيبي.. حياتي مشتاق لعينيك.. مشتاقلك مشتاق وأنا لسه مقابلك وبعز الشوق يا حبيبي وفي عز الليل بكتبلك» تربية الذوق الاستماع لأغاني الحب المختلفة وعبر الإذاعات، حول المستمع في الخليج وكل الدول العربية، ومن الطبيعي أن يكون في كل العالم، إلى إنسان أرهف حساً وفي المشاعر، ودائماً ما نطلق على من يحب من الشباب، أنه تحول إلى قيس وليلى، وبالذات الفتيات إلى قوة مغايرة ومختلفة ، فمن أغاني الحب استطاعت الفتاة أن تقف في وجه أبيها وأهلها إذا فرضوا عليها شخصاً لا ترغب بالاقتران به. وهذا ما دعا العديد من رجال الدين إلى تحريم الاستماع إلى الأغاني لأنها تحمل أداة تحريض قوية ضد رغبات الأهل، وهذا هو أيضاً ما ساعد على زيجات مختلفة عن زيجات الأمهات اللواتي لم يعشن تجربة الحب. فالمدارس والأغاني والأفلام، كلها كانت مواد لتغير نظرة الفتاة والشاب إلى الحياة التي يحلمون بها.أغاني في الذاكرة «مصطفى يا مصطفى، أنا بحبك يا مصطفى» أغنية يا مصطفى من أقوى الأغاني التي شاعت في الستينات، وكما يقولون «ضربت»، ودخلت كل بيت، إن لم أقل سكنت لفترة في قلب كل من سمعها، وأثارت من الحوارات والجدال الشعبي ما لم تثره أية أغنية أخرى. أنها أشهر أغنية «فرانكوآراب» تم طباعة الملايين منها وتوزيعها في الستينات، وظلت شركة الإنتاج الفرنسية تطبع منها نسخ لمدة شهرين متواصلين لسد الطلبات. شخصياً، كنت أتصور أنها أحد الأغاني التركية التي دخلت إلينا، عبر الأغاني المشتركة، إلا أن الصديق الروائي أمين صالح، أرسل لي إيميل ليصحح معلوماتي التي بقت على حالها لأكثر من نصف قرن من الزمان، وعرفت من الإيميل. إن هذه الأغنية من الفلكلور الإسكندراني/ أعاد تلحينها بشكل عصري الموسيقار المبدع محمد فوزي، غناها المصري بوب عزام «جورج وديع عزام»، مواليد الإسكندرية سنة 25 وتوفى في موناكو سنة 2004، وقد غناها بعد ذلك المطرب اليوناني الذي كان يعيش في مصر آنذاك برونو موري، وقد ظهرت هذه الأغنية في فيلم «الحب كده» في العام1961، بطولة صباح وصلاح ذو الفقار، وأيضاً العام 1962 في فيلم الفانوس السحري الذي قام ببطولته إسماعيل ياسين. وهناك من قال إن هذه الأغنية قديمة جداً، وقد كانت موجهة ضد الاستعمار الفرنسي الذي كان يحتل مصر في سنة 1798. في ذلك الوقت منع الفرنسيون المصريين من استخدام اسم النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، وكان البديل اسم مصطفى، وتم تعديل الأغنية بعد ذلك حيث وجهت لشخص عادي، ونذكر أن قوة تأثير الأغنية كان كبيراً، لدرجة أن منعها مجلس قيادة الثورة في مصر العام 1960 لفترة بسيطة، وربما أيضاً الإذاعات العربية.وقتها نجيب محفوظ كان مدير التصنيف والرقابة السينمائية في عهد وزير الثقافة ثروت عكاشة قبل أن يتقدم باستقالته في العام نفسه. وعن سبب منع الأغنية.. قالوا إن «أنا بحبك يا مصطفى» المقصود به الزعيم مصطفى النحاس، «سبع سنين في العطارين» المقصود بها سبع سنوات مرت على إسقاط الملكية وقيام الجمهورية، وغناها بعده الفنان برونو موري شقيق الفنانة العالمية داليدا .. بتوزيع مختلف، واستثماراً لنجاح الأغنية ظهرت مرتين في السينما المصرية ..«الفانوس السحري»في فيلم الحب كده عام 1961 بصوت بوب عزام وأداء ممثل مغمور، الفيلم بطولة صلاح ذو الفقار وصباح، وفي وقت لاحق من ظهورها في السينما، انطلقت عشرات النسخ التي لا حصر لها من هذه الأغنية مترجمة إلى العديد من اللغات، بداية من الإنجليزية والإيطالية والتركية، ووصولاً إلى اللغة الوردية. وظلت الأغنية ضمن أفضل 20 أغنية في إنجلترا وفرنسا لمدة تزيد عن 14 أسبوعاً، كما وصلت للمركز الأول في فرنسا عدة مرات، ورقصت على أنغامها فاتنات إيطاليا.تقول كلمات الأغنية :«يا مصطفى يا مصطفى أنا بحبك يا مصطفىسبع سنين في العطارين بين الحبيب واللئيمين يا مصطفى يا مصطفى أنا بحبك يا مصطفى سبع سنين في العطارين بين الحبايب واللايمين يا مصطفى يا مصطفى أنا بحبك يا مصطفى سبع سنين في العطارين وأنت حبيبي يا مصطفى»إن أي عمل فني يسكن في قلب الإنسان، أي إنسان، سواء كان كلمة، نغمة، صورة، شكل، هو عبارة عن ذبذبات، قد تذهب بعيداً لبعض الوقت، تدور في الكون، وإذا تم استدعائها، بأي شكل من الأشكال، تعود إلى مستقرها الدائم في قلب الكائن البشري، وأغنية مصطفى يا مصطفى أحد الأغاني التي لا يمكن لها أن تغادرنا. أو كما قلت تبقى ما بقت الطفولة تلعب في ساحات الذاكرة. ممنوعة من «الإذاعة» كان لبعض الأغاني تأثير خطير على المجتمع الخليجي خصوصاً تلك الأغاني المحرضة على عدم الإذعان لكل قيم المجتمع ومنها على سبيل المثال أغنية كنا نسميها السكران. تقول الأغنية التي استبدلت كلماتها لتناسب الذوق العام الغاضب وتحول كلمة سكران إلى كلمة علي «عمر جاي يخطبكـ يا بنتي.. ما بدي يا ماما ..ما بديما بدي عمر ما بحب السهر.. ما بدي يا ماما ما بديحسن جاي يخطبكـ يا بنتي.. ما بدي يا ماما ما بديما بدي حسن إل بيحب الفتن.. ما بدي يا ماما ما بديبرهوم جاي يخطبكـ يا بنتي.. ما بدي يا ماما ما بديما بدي برهوم لو مات بقهرو.. ما بدي يا ماما ما بديعـلي جاي يخطبكـ يا بنتي..أي بدي يا ماما.. اي بدي ياماماأي بدي عــلي هذا بيل بقلي أي بدي يا ماما أي بديبيع الجمل يا عـلي واشتري مهرآ إلي.فهذه الأغنية اللحظة، على اتخاذ الفتاة لموقف ما من زوجها المستقبلي، أدى إلى منع الأغنية من الإذاعة، ربما إلى هذه اللحظة فقد رأى فيها المربون أنها أغنية خارجة عن التقاليد في مجتمعنا الخليجي، أما الأغنية على مستوى ترقيص الأطفال وبعث روح المستقبل داخلهم، فأننا نراها واضحة في تجربة الفنان المصري محمد فوزي، والذي في تصوري هو من أسس للأغنية الطفلية أغنية ذهب الليل وتقول كلماتها: «ذهب الليل طلع الفجر والعصفور صوصوشاف القطة قالها بسبس قالت له نونو نونوذهب الليل طلع الفجر والعصفور صوصوشاف القطة قالها بسبس قالت له نونو نونو ميمى دكتور وسعاد دكتورة وبكرة ندعيلكموصالح يبقى محامى وتوتو راجل يصالحكموعصام بكرة هيبقى ظابط ويدافع عنكميفدى وادي النيل بحياته وحياته منكم ذهب الليل طلع الفجر والعصفور صوصوشاف القطة قالها بسبس قالتله نونو نونو» الأغاني وأصحابها يغيرون من أشكال الشباب إن المغني أو المغنية إذا وصلت إلى مرحلة أن تعشق من قبل المستمعين إليها أو المتابعين لها على شاشات السينما أو التلفزيون، فإنها قادرة على تغير ذوقهم وسلوكهم إلى درجة أكثر مما يتصورها العقل.الذين عاشوا تجربة شباب البيتلز الإنجليزية أو الخنافس، يعرفون جيداً كيف استطاعت هذه الفرقة من تغير طريقة حياة الشباب وقص شعور رؤوسهم والسراويل الضيقة التي يرتضونها.طعم النجاح كنا نحن الصغار على موعد مع تخرجنا من المدرسة الابتدائية، الصف السادس، لذلك جاءت أغنية النجاح لعبدالحليم حافظ العام 1962 ومن فيلم الخطايا، لتعبر عن قرحتنا بالتخرج، وبالتالي أصبحت هذه الأغنية تعبر عن فرحتنا الحقيقية بعد عرض أسماء الناجحين في الإذاعة، واستمرت إلى سنوات عدة وهي تذاع بعد الأسماء. لا أعرف الآن إن كانت تذاع، فأنا لم أعد أسمع الإذاعة، تقول الكلمات:«وحياة قلبى وأفراحه .. وهناه في مساه وصباحهمالقيت فرحان في الدنيا زي الفرحان بنجاحهكان حلم جميل في خيالنا .. ومغبش في يوم عن بالناكان حلم جميل في خيالنا .. ومغبش في يوم عن بالنا وبنالنا قصور .. وفرشها زهور في حياتنا ومستقبلناولقيتني في عز هنايا .. والدنيا فرح ويايابتهنى حبايبي معايا .. وتقول للكل ارتاحواااااملقيت فرحان في الدنيا زي الفرحان بنجاحه»الحكمة في أغنية خلاصة الحياة شربناها من أواني أغاني سنوات التكوين، لذلك شعرنا إننا أكثر قوة ونحن نملك ما يمدنا بطاقة الحياة والتغلب على المستحيل. وكانت أغنية (ضحك ولعب وجد وحب) من الأغاني المهمة التي لخصت لنا الطريق لنمضي إلى أحلامنا.وكأنني وأنا أتابع ما تطرحه الكتب الجدية في البرمجة اللغوية العصبية، والكتب التي تعلم الإنسان كيفية النجاح، كلها مطروحة في هذه الأغنية التي تقول كلماتها:«ضحك وجد ولعب وحبعيش أيامك عيش لياليكخلى شبابك يفرح بيك عيش بالروح والحب والقلبضحك وجد ولعب وحبحب الدنيا تلاقى الدنيا ضحك شوية لعب شوية وحب كتيرعيش أيامك عيش على طول خلى شبابك عمره يطولافرح ارقص غني اد ماتقدر عيش عيش عيشدي اللحظة اللي تعدى بتروح ماتجييش»مساحة أكبر أرى ومازلت أرى إن أغاني الحب، بعد أن تغنى تخرج من الإطار الفردي، المناجاة بين اثنين محددين إلى مساحة اجتماعية أكبر، فيتحول الحب إلى محبة، والمحبة كما نعرف جميعاً هي الأصل، لكل ما في هذا الكون من تجليات. الحب في معظم الأحيان يكون بين رجل وامرأة. ولكن المحبة تكون بين السماء والأرض بين البشر والمخلوقات. بين الفرد والكل ، بين الذات والموضوع. «وحياة قلبي وافراحه .. وهناه في مساه وصباحهملقيت فرحان في الدنيا زي الفرحان بنجاحهكان حلم جميل في خيالنا .. ومغبش في يوم عن بالناكان حلم جميل في خيالنا .. ومغبش في يوم عن بالنا وبنالنا قصور .. وفرشها زهور في حياتنا ومستقبلناولقيتني في عز هنايا .. والدنيا فرح وياياولقيتني في عز هنايا .. والدنيا فرح ويايابتهني حبايبىي معايا .. وتقول للكل ارتاحواااااملقيت فرحان في الدنيا زي الفرحان بنجاحهوحياة قلبي وافراحه .. وهناه في مساه وصباحهملقيت فرحان في الدنيا زي الفرحان بنجاحهالناجح يرفع ايديه هيه غنى في عيد مواعيده هيه الناجح يرفع ايديه هيه غنى فى عيد مواعيده هيه ونقول ونقول دايما ونجاحنا يطول دايمادايما على طول دايماداااايما على طول دايما على طوووووووولدايما.. دايما.. دايما دايما دايماوحياة قلبي وأفراحه .. وهناه في مساه وصباحهملقيت فرحان في الدنيا زي الفرحان بنجاحه»كلمات أغنية ضحك ولعب: «ضحك وجد ولعب وحب عيش أيامك عيش لياليك خلي شبابك يفرح بيك عيش بالروح والقلب ضحك وجد ولعب وحب حب الدنيا لعب الدنيا وحب كتير حب الدننيا تلاقي الدنيا ضحك شوية لعب شوية وحب كتير عيش أيامك عيش على طول خلى شباباك عمره يطوول افرح ارقص غني أد ماتقدر عيش عيش عيش دي اللحظة اللي تعدى بتروح ماتجييش عيش واعلين والقلب ضحك وجد وحب عيش عيش أيامك باروح والقلب عيش أيامك عيش ليلاليك خلي شبابك يفرح بيك ضحك ولعب وجد وحب ضحك ولعب وجد وحب ضحك ولعب وحب تيرارار تيرارار تيرارا تيارارارارارارارارا ايوه يادنيا ايوه كدة عمري ماشفتك حلوة كده ولاغنيتلك غنوة كدة لما الحب لعب ف القلب ولقيت روحي في عز الحب قولت يا قلبي حب كمان وانسى زمان وليالي زمان وليالي زمان ايوه يادنيا ايوه كدة عمري ماشفتك ايوه كدة ولا غنيتلك غنوة كدة عيش ايامك ايوه كدة ضحك ولعب وجد وحب عيش احلامك عيش باروح والعين بالقلب عيش ايامك عيش لياليك خلي شبابك يفرح بيك».