كتب - يوسف شويطر:
العنوان قد يسبب استفزازاً خارجياً للقارئ و قد يكون محرضاً قوياً له وأحياناً يكون مصدر غموض لا يفسر إلا عند قراءة المادة بأكملها وبعض الأحيان يكون عالماً ذاتياً بين المؤلف ونفسه، فالعنوان حضوره المبدئي قبل قراءة أي كتاب أو ديوان مهم جداً وبعض الكتاب يتفننون به ليعطي المجلد قراءة خاصة.
الرعد في مواسم القحط/ علي الشرقاوي
هو أول ديوان شعري للشاعر الشرقاوي حيث تحدث فيه عن الفترة النضالية الذي عايشها في تلك الفترة ليس هذا المهم بل ما علاقة العنوان بالمادة الشعرية؟ .. ما هو الرعد وما هو القحط وما العلاقة المتبادلة بينهم، هل القحط دلالة على تلك المرحلة المتعبة من حياة الشاعر أم الرعد هو إيحاء على قرابة الفرج، من يعلم؟
البشارة/ قاسم حداد
هو أول ديوان شعري لقاسم حداد الذي أصدر في عام 1970م، العنوان بحد ذاته سؤال، ما هي هذه البشارة؟ هل البشارة لمولد تجربة شعرية جديدة؟ لا سيما بأن قاسم أحد أسباب ثراء التجربة البحرينية في قصيدة النثر أو هل البشارة كرسالة إلى أحد معين بالفرج لا سيما بأن الشاعر تعرض للاعتقال لأكثر من مرة قبل عام إصدار الديوان، أو هل البشارة لحياة زوجية أسرية جديدة مفعمة بالخير لأن قاسم تزوج في عام 1970م، من يعلم؟
موت طفيف/ أمين صالح
المعروف بأن أمين كاتب للرواية ومترجم لكن المذهل في هذه التجربة عندما نجد شاعراً يدعى أمين صالح هنا الغريب، يجب أن نتوقع ذلك لأن أمين لديه القوة المفرداتية في اللغة وفي كتاباته فلا شيء يمنعه من كتابة القصيد لكن الموضوع قد يحمل أبعاداً، ما هو الموت الطفيف الخفيف، ومن المقصود به ولماذا سمي بالموت؟ من يعلم؟
أنين الصواري/ علي عبدالله خليفة
لا شك بأن علي خليفة تجربته الشعرية غنية بالصور والتشبيهات الفذة، أنين الصواري هو أول ديوان صدر له وكان ذلك في عام 1969م وقد سبب نقطة تحول في مسيرته الشعرية لأن هذا الديوان هو الذي عرف الناس عليه، لكن ما المقصود بالأنين الذي قد يرمز له بالألم والمعاناة وماذا ترمز أنين الصواري؟ هل مشقة البحارة والغواصين آنذاك؟ أم رمز له بعد آخر؟ من يعلم؟
محطات للتعب/ علوي الهاشمي
علوي الهاشمي تجربة شعرية جداً جميلة سطع شعاعها في سبعينات القرن الماضي وخلال اطلاعي على دواوينه اكتشفت بوجود مدى عمق الحب للوطن في نفس الشاعر عندما يتحدث عن قضية المناضلة من أجله، محطات التعب قد يرمز إلى أبعاد مختلفة قد يتحدث الشاعر عن محطاته الشخصية مع التعب وتجارب الحياة المزرية.
لست ضيفاً على أحد/ قاسم حداد
بحد ذاته العنوان سؤال، أحد كتب قاسم الذي تم كتابتهم في ألمانيا أثناء إقامته الأدبية في عام 2006م وتحدث فيه عن البعض من يومياته هناك، السؤال الأكبر هو عنوان الكتاب، من هو الضيف؟ وضيف على ماذا؟ هل على مجتمع؟ أو على البلد الذي وفد فيه؟ وكلمة لست تدل على النفي هل الشاعر غاضب أم مستنكر من وجوده في ذلك أو هذا العالم؟ قاسم يضع الأسئلة كعادته ويرحل.
من أوراق ابن الحوبة/ علي الشرقاوي
منذ كتابه مخطوطات غيث ابن اليراعة نرى الشرقاوي يخلق شخصيات عادة ما تكون هي عناوين دواوينه لكن هنا العنوان يجعل القارئ يقع في حيرة نوعاً ما لا سيما من كلمة من أوراق قد تعطي معنى بأن ابن الحوبة شخصية تريد أن تسرد ما لديها قد يطرح ذكرياته أو مسيرته من خلال ملحمة شعرية من تأليف الشاعر ذاته لكن الذي يزيد من الغموض حده هي شخصية ابن معيوف التي تم ذكرها في بداية الكتاب، الشاعر لديه لعبة فنية في صياغة العناوين لأنه يعلم بأن العنوان مدخلاً للكتاب.
عطش النخيل/ علي عبدالله خليفة
لا شك بأن الشاعر علي المهتم بإحياء الموال من خلال هذا الديوان الذي تم إصداره في عام 1969م والذي تم غناؤه في ألبوم كامل من قبل الفنان خالد الشيخ في عام 1990م وكان ومازال من الأعمال الجميلة في غناء المواويل، عطش النخيل عنوان يحمل أبعاد من المعاناة لا سيما من خلال ذكر كلمة عطش المعنى المراد توصيله هو بأن هناك ألم ساكن بين حروف الديوان والنخيل قد يحمل بعد وطني لا ننسى بأن البحرين أم المليون نخلة والكتاب يحمل بعض الأشعار التي تتغنى بغدر الصحبة والتجارب الحياتية المؤلمة وعلى سبيل المثال:
أصحابنا جيف بعد العمر شانت خوافيكم
يا خيبتي في الأمل يوم انذوى فيكم
شفنا نوايا الجذب يا عون وافيكم.
شمالاً إلى بيت يحن إلى الجنوب/أمين صالح
هذه الرواية التي أصدرت للروائي قبل شهرين تقريباً، لكنها عالم مختلف نص مختلف إبداع مختلف تميز مختلف العنوان بحد ذاته يحتاج الى توقف، شمالاً وأين هذا الشمال وما المقصود هل الموت وذهاب الروح إلى بارئها أو هل إلى العالم الآخر أو هل إلى البرزخ لا سيما بأن شخصيات الرواية كل فرد منهم لديه مشكلة ويريد الذهاب إلى الشمال ليرتاح من همه ومعضلته، والعنوان قد لعب لعبة التضاد شمالاً والجنوب عنوان جداً محفز.