نصائح: فيم فيندرز - ترجمة: أمين صالح:
المخرج الألماني الشهير فيم فيندرز Wim Wenders، المعروف بأفلامه البارزة والهامة مثل «باريس تكساس» Paris, Texas الذي حاز على الجائزة الكبرى في مهرجان كان 1984، و»أجنحة الرغبة» Wings of Desire الذي عنه حاز على جائزة أفضل مخرج في مهرجان كان 1987.
أفلامه حافلة باللحظات الشاعرية والروح الغنائية واللمسات الجمالية العالية. آخر أفلامه كان عملاً وثائقياً رائعاً بعنوان Pina
ها هنا يقدّم فيم فيندرز نصائحه أو قوانينه الذهبية بشأن صنع الأفلام:
-1 لديك الخيار في أن تعمل وتتاجر في المجال السينمائي، أو أن تحقق أفلاماً. إذا كنت تفضل العمل والتجارة فلا تتردّد. سوف تصبح أكثر ثراءً، لكنك سوف لن تحصل على الكثير من المتعة.
-2 إن لم يكن لديك ما تقوله، فلا تقل شيئاً. لستَ مجبراً على التظاهر بأن لديك ما تريد قوله.
-3 إذا لديك ما تريد قوله، فمن الأفضل أن تصر على قوله والتعبير عما بداخلك (لكن حتى في هذه الحالة، حاول أن تتجنب الإفراط في إجراء المقابلات الصحفية والتلفزيونية).
-4 احترم ممثليك. إنهم يؤدون مهمةً أخطر من مهمتك بعشرة أضعاف.
-5 لا تنظر إلى المونيتور (المرقاب: جهاز يستعمل لمراقبة الصورة). راقب وجوه ممثليك الموجودين أمام الكاميرا. قف إلى جوارهم، قريباً منهم. سترى أكثر على نحو مطلق. بعد تصوير اللقطة يمكنك فحص المونيتور والتحقق مما صورته.
-6 فتاة التتابع، التي تشرف على متابعة السيناريو، هي دائماً على حق عندما يتصل الأمر بالأشياء الدقيقة أثناء تصوير المشاهد. لا تتشاجر معها، اجلب لها زهوراً.
-7 تذكر دوماً: هناك مبالغة في تقدير السيناريو السينمائي.
-8 هناك مبالغة أيضاً في تقدير اللقطات التي تؤخذ لتغطية نواقص معينة.
-9 إذا أردت أن تصور لقطة ليلية في النهار، تأكد من أن الشمس مشرقة.
-10 قبل أن تنهي تصوير اللقطة وتصيح CUT، انتظر خمس ثوانٍ أخرى.
-11 المطر لا يظهر على الشاشة إلا عندما تسلط عليه إضاءة خلفية.
-12 لا تصور فيلماً عن رعاة البقر (من نوعية الويسترن) إذا كنت تكره الخيول (ولا بأس إن لم تكن مغرماً بالبقر).
-13 فكر مرتين قبل أن تكتب مشهداً يحتوي على رضع أو أطفال.
-14 أبداً لا تتوقع من الكلاب أو القطط أو الطيور أو أي حيوان آخر أن ينفذ لك ما تطلبه منه. لا تجعل لقطاتك محكمة. افسح المجال لأشياء لم تتوقعها.
-15 الأخطاء لا يتم إصلاحها وتقويمها على جناح السرعة.
-16 هناك مبالغة في تقدير مسألة إعطاء المخرج السلطة المطلقة والتحكم الكامل في مونتاج العمل. الحمقى وحدهم يصرون على أن تكون لهم الكلمة الأخيرة دائماً. الشخص الحكيم يعرف متى يكتم اعتداده بالنفس، ويكبت زهوه وغروره، من أجل أن يحصل على أفضل نسخة ممنتجة ممكنة من عمله.
-17 الآخرون أيضاً لديهم أفكار عظيمة.
-18 يقيناً كلما ازداد حصولك على المال، استطعت أن تنجز الكثير به. لكن مع هذا المال لن تستطيع أن تقول إلا القليل.
-19 احذر من الوقوع في غرام الموسيقى التي تختارها لفيلمك.
-20 احذر من الوقوع في غرام بطلة فيلمك.
-21 إذا كنت تحب كرة القدم، فلا تصور فيلمك أثناء بطولة كأس العالم (الشيء نفسه ينطبق على البيسبول أو أية لعبة أخرى).
-22 لا تقتبس من أفلام أخرى إلا إذا كنت مضطراً (لكن لم تضطر إلى فعل ذلك).
-23 دع أشخاصاً آخرين ينفذّون مشاهد الدعاية لفيلمك trailer.
-24 إنه أمر جيد دائماً أن تعوّض عن نقص الوسائل (المادية) باللجوء إلى المخيلة.
-25 أن يكون جدول مواعيد التصوير محدوداً ومحكماً، فذلك أمر شاق. لكن الأكثر مشقة، أن يكون لديك فائض من الوقت.
-26 إذاً فأنت تصور اعتماداً على المشاهد المرسومة سلفاً. لكن تيقن من أنك مستعد لتجاهل تلك المشاهد المرسومة في أية لحظة.
-27 كلما كان المكياج أقل، كان ذلك أفضل.
-28 الكلمات الأقل هي الأفضل دائماً.
-29 الكثير من الحلاوة على الطاولة يمكن أن يكون لها تأثير مدمر على معنويات الفنيين.
-30 بإمكان الفيلم أن يكشف عن اللامرئي، لكن يجب أن تكون راغباً في الكشف عنه وإظهاره.
-31 كلما ازدادت معرفتك بكيفية صنع الأفلام، صار من العسير عليك أن تترك تلك المعرفة خلفك. حالما تنجز الأشياء «لأنك تعرف كيف تنجزها» تكون في ورطة حقيقية.
-32 لا تسرد قصةً وأنت تعلم أن هناك شخصاً آخر قادراً أن يسردها على نحو أفضل.
-33 بإمكان «الصورة الجميلة» أن تكون أسوأ شيء في مشهدٍ ما.
-34 إذا كان لديك ممثل يتحسن أداؤه مع كل إعادة في تصوير اللقطة، وممثل آخر يفقد طاقته الأدائية مع كل إعادة، فلابد أن تجد الوسيلة لجعلهما يلتقيان في المنتصف، وإلا يتعين عليك أن تفكر في استبدالهما.
-35 إذا أردت أن تصوّر ليلاً في زقاق معتم، فلا تدع مدير التصوير يفرض إضاءة مركزة تميل إلى الزرقة البراقة، حتى لو في مسافة بعيدة. مثل هذه الإضاءة تبدو دائماً مبتذلة.
-36 بعض الممثلين لا ينبغي أن يشاهدوا نسخ التصوير اليومية. البعض الآخر من الممثلين ينبغي إجبارهم على مشاهدتها.
-37 كن مستعداً للتخلص من بعض اللقطات المفضلة لديك أثناء الاشتغال على مونتاج العمل.
-38 لم تجلس في العربة المخصصة لك بينما الفنيون يعملون؟
-39 منذ البداية تحتاج إلى عنوان جيد للفيلم. لا تصوّر الفيلم وهو يحمل عنواناً مؤقتاً أنت تكرهه.
-40 لا تحقق أفلاماً معدة عن روايات.
-41 في الفن، لا توجد قوانين.
-42 لا أفترض بالضرورة صواب القوانين المذكورة أعلاه. إنها قابلة للجدل والخلاف.. وللنقض.