كتبت - شيخة العسم:
يبدو موسم الرطب فأل خير عند الناس، يترقبون مقدمه بأصنافه اللذيذة المغذية. وكانت للرطب ولاتزال مكانة في نفوس البحرينيين، إذ كانت البحرين بلد المليون نخلة.
تقول أم عبدالله: كانت جداتنا وأمهاتنا يستبشرن بقدوم موسم الرطب، فقد كانوا يأخذون الرطب ويمسحون به على أعينهم وكأنهم يكحلون أعينهم به ، معبرين عن فرحهم بقدومه فيقولون «دارت السنة علينا وأحنا حييــــــن» أي مـرت سنــــة وجاء الشتاء فصل التمر ونحـــن أحيــــاء لم نمــــت، وذلك بسبب معزة الرطب في نفوس أهل البحرين.
وتضيف: كذلك الصغار فقد كان الرجال والنساء يقومون بأخذ «الحبمبوه» وهو بداية طلع الرطب ويقومون بعمله «جلايد» أي قلائد للأطفال وكانت تباع عليهم ويفرحون بها.
وتبين أم عبدالله أن أبرز أنواع الرطب هي الإخلاص، مرزبان، خنيزي، غِره، حلا، تاروت، بِرحي، وغيرها الكثير، أما رطب «السلوقة» فهو رطب مجفف في الشمس يترك لمدة حتى يجف ويأكل.
بدوره يصنع بوعلي التمر في منزله، حيــــث يجمـــع الرطب من النخلـــة التـــي بمنزله ويسمى «برطــــــــب المــرزبــــان» «أحـب أن أقـوم بعمــــل التمــــر بنفسي حيث أقوم بقطفه وجمعه ومن ثم أقوم بوضعه في صحن كبير وأتركه في الشمس لمدة مابين الأربعة أيام إلى أسبوع، بعدها أقوم بوضع الرطب المجفف في أكياس وأقوم بربطها بحبل، ومن ثم أقوم بوضع وزن ثقيل عليها لمدة أربع أيام إلى أسبوع أيضاً، وذلك ليظهر «الدبس» منها فيصبح لدي التمر وأقوم بتناوله مع الغداء يومياً مع عائلتي». ويضيف: تعلمت ذلك من والدي رحمه الله، فقد كان يعمل الرطب بنفسه وبيعه، وكل بحريني في السابق يعرف كيفية عمل تحويل الرطب إلى تمر فقد كان الأغلب ينتجونه في المنزل بنفسهم.
وتذكر أم الحارث أن لفظ الرطب ذكر في القرآن الكريم في قوله تعالى في سورة مريم (وهزي إليك بجذع النخل تساقط عليك رطباً جنياً) صدق الله العظيم. وقد وصى بالنخلة رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام حيث قال (بيت لا تمر فيه أهله جياع).
هذا بشكل عام ،أما في البحرين فإن للرطب والنخيل معزة خاصة فقد كان لابد أن يكون في كل بيت بحريني نخلة، وكانت الدول المجاورة والبعيدة تستورد من البحرين الفسيل لكثرته ولأصالة جودته، وحتى الآن لا تخلو سفرة بحرينية من الرطب أو التمر. من فوائد الرطب: السكريات وهي المواد الملينة التي تنظف القولون، فإن كنت تشكو من الإمساك فتناول بضع تمرات في الصباح. وهو غذاء مناسب للمصابين بارتفاع ضغط الدم. ويصنع من التمر العديد من المأكولات والحلويات ومن أهمها الرنجينة والمعمول ويصنع منه الدبس.