بقلم - ناصر أبو العلا: اسمه ولقبه وقرابته لرسول الله صلى الله عليه وسلم: عمر بن الخطاب بن نُفيل بن عبد العُزى بن رباح بن قُرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي القرشي. يلتقي مع النبي صلى الله عليه وسلم في جده كعب. لُقب بالفاروق عند إسلامه لأن الله تعالى جعل إسلامه فتحاً و نصراً للمسلمين، فرّق به بين الحق والباطل، روى البخاري عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال: ما زلنا أعزة منذ أسلم عمر، كان إسلامه فتحاً، وكانت هجرته نصراً، وكانت إمارته رحمة، لقد رأيتنا وما نستطيع أن نصلي بالبيت حتى أسلم عمر، فلما أسلم قاتلهم حتى تركونا فصلينا. تزوج النبي صلى الله عليه وسلم من حفصة ابنة عمر رضي الله عنهما، كما تزوج عمر بن الخطاب من أم كلثوم بنت فاطمة ابنة النبي صلى الله عليه وسلم، وأبوها علي رضي الله عنه، فهو صهرٌ للنبي صلى الله عليه وسلم من جهة، ونسيبه من جهة أخرى، وفي هذا منقبة وشرف ومنزلة لعمر رضي الله عنه. مناقبه وفضائله لعمر رضي الله عنه مناقب وفضائل جمَّة رويت بسندٍ صحيح في الصحيحين وغيرهما من كتب السنة المعتمدة، وكتب التاريخ والسير والتراجم، ومن ذلك: من أهل الجنة روى البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ قال: بينما أنا نائم رأيتني في الجنة، فإذا امرأة تتوضأ إلى جانب قصرٍ، فقلت: لمن هذا القصر؟ قالوا: لعمر، فذكرت غيرته فوليتُ مدبراً. فبكى عمر وقال: عليك أغار يا رسول الله؟. من علماء وفقهاء الأمة روى البخاري عن حمزة عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: بينما أنا نائم شربت- يعنى اللبن- حتى أنظر إلى الرَيِّ يجري في ظفري- أو في أظفاري- ثم ناولت عمر. قالوا: فما أوّلته يا رسول الله؟ قال: العلم. عبقريُّ الأمة روى البخاري عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أُريت في المنام أني أنزع بدلوٍ بكرة على قليب، فجاء أبو بكر فنزع ذنوباً أو ذنوبين نزعاً ضعيفاً والله يغفر له. ثم جاء عمر بن الخطاب فاستحالت غرباً، فلم أرَ عبقرياً يفري فريه حتى روي الناس وضربوا بعطن. يخافه الشيطان روى البخاري عن سعد بن أبي وقاص قال: استأذن عمر بن الخطاب على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعنده نسوة من قريش يكلمنه ويستكثرنه، عاليةٌ أصواتهن على صوته، فلما استأذن عمر بن الخطاب قمن فبادرن الحجاب، فأذن له رسول الله صلى الله عليه وسلم، فدخل عمر ورسول الله صلى عليه وسلم يضحك؛ فقال: أضحك الله سنك يا رسول الله، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: عجبت من هؤلاء اللاتي كنَّ عندي، فلما سمعن صوتك ابتدرن الحجاب، قال عمر: فأنت أحق أن يهبن يا رسول الله. ثم قال عمر: يا عدوَّات أنفسهن، أتهبنني ولا تهبن رسول الله صلى الله عليه وسلم؟! فقلن: نعم، أنت أفظ وأغلظ من رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقال رسول الله صلى عليه وسلم: إيهاً يابن الخطاب، والذي نفسي بيده، ما لقيك الشيطان سالكاً فجاً قطُ إلا سلك فجاً غير فجك. من شهداء الأمة روى البخاري عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: صعد النبي صلى الله عليه وسلم أحداً ومعه أبو بكر وعمر وعثمان، فرجف بهم فضربه برجله وقال: أثبت أحد، فما عليك إلا نبي أو صديق أو شهيدان. من ملهمي ومحدَّثي الأمة روى البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لقد كان فيما قبلكم من الأمم محدَّثون (ملهمون)، فإن يك في أمتي أحدٌ فإنه عمر. أبرز الأعمال التي قام بها في خلافته أولاً: الفتوحات استهل الخليفة عمر بن الخطاب عهده باستمرار الفتوحات الإسلامية في المشرق والمغرب، والتي كان قد بدأها الخليفة الراشد أبو بكر الصديق رضي الله عنه، حتى استطاع أن يقوِّض ملك فارس والروم بعد أن خاضت الجيوش في عهده غمار معارك متوالية غيرت وجه التاريخ في فترة زمنية وجيزة إذا قيست بغيرها من تاريخ الأمم. وقد وقع في عهده الغزوات والفتوحات التالية: فتوحات العراق «فارس» ^ معركة القادسية سنة 15هـ. ^ فتح المدائن: سنة 16 هـ. ^?فتح نهاوند (فتح الفتوح): سنة 21 هـ. ^ فتح إقليم أذربيجان. ^ فتح باب الأبواب. ^ فتح إقليم أصبهان. ^ فتح همذان والرِّي (طهران). ^ فتح إقليم سجستان. ^ فتح إقليم مكران. وقد مكّن الله تعالى لجنده وأوليائه بأن مزق مُلك كسرى على أيدي هؤلاء الفاتحين، وَوُحد الله تعالى بعد أن عبدت النار في تلك المناطق زماناً بعيداً، فلله الحمد والمنة. فتوحات الشام ^ فتح دمشق سنة 14 هـ. ^ فتح قنسرين سنة 15 هـ. ^ فتح حلب وأنطاكية سنة 15 هـ. ^ فتح قيسارية 15 هـ. ^?فتح بيت المقدس صلحاً سنة 16 هـ. ^?فتح سواحل بلاد الشام: (صور- صيدا- بيروت - جبيل - طرابلس- غزة). ^ فتح الجزيرة (بين دجلة والفرات) سنة 19 هـ. الفتوحات في الغرب ^?فتح مصر (العريش 18 هـ - الفرما 19هـ - بلبيس 19هـ - حصن بابليون 20هـ - فتح الإسكندرية21هـ). ^?فتح برقة (في ليبيا حالياً) 22هـ. ^?فتح طرابلس الغرب 23 هـ. ^ فتح بيت المقدس سنة 16 هـ: بعد أن أتم عمرو بن العاص فتح كل من اللد ونابلس وبيت جبرين ويافا وغيرها من مدن فلسطين لم يبق أمام المسلمين سوى بيت المقدس التي حاصرها أبو عبيدة وخالد بن الوليد لمدة أربعة شهور، ولما كتب أبو عبيدة إلى أهل بيت المقدس يدعوهم إلى الإسلام أو الدخول في طاعة المسلمين ودفع الجزية، رفضوا في البداية ولكن عندما وجدوا أنفسهم في حصار شديد، وأيقنوا بانقطاع المدد عنهم، وأنهم مأخوذون لا محالة طلبوا الصلح على أن يباشر ذلك أمير المؤمنين عمر بن الخطاب الذي توجه إلى بلاد الشام ودخل بيت المقدس صلحاً بعد أن أعطاهم الأمان على أنفسهم وأموالهم وكنائسهم مقابل دفع الجزية، ومن أبرز شروط الصلح أن لا يسكن هذه المدينة (القدس) اللصوص واليهود. ثانياً.. التنظيم الإداري للدولة قام الفاروق بتنظيم الدولة تنظيماً إدارياً يليق بالاتساع الجديد لها، فقسَّمها إلى ولايات وجعل على رأس كل منها والٍ مسؤول عنها أمام الخليفة. كما أنشأ الدواوين المختصة لتسيير أمور الدولة، وتنظيم القضاء في الولايات الجديدة والشؤون المالية للدولة. ثالثاً.. تأسيس مدن جديدة قام الخليفة عمر بن الخطاب بتأسيس مدن جديدة في الأمصار التي قام المسلمون بفتحها وذلك لتكون معسكراً للجنود ومقراً لهم ولأهليهم لتنطلق منها الدعوة لأهل البلاد المفتوحة. ومن ذلك مدينتي الكوفة والبصرة في العراق، والفسطاط في مصر. كما اهتم الخليفة بعمارة المساجد بتلك المدن واهتم بتوسعة المسجد الحرام والمسجد النبوي ليستوعبا القادمين للحج والعمرة. رابعاً.. وضع التأريخ الهجري وهو من أهم الأعمال التي قام بها الخليفة عمر رضي الله عنه، إذ أنه أبرز شخصية الأمة بين الأمم، وأخذ بما جاء في القرآن الكريم: “إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهراً في كتاب الله يوم خلق السموات والأرض منها أربعة حرم ذلك الدين القيم” التوبة. وذلك بعد أن استشار أكابر أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم في أن يكون مبتدأ العام من هجرة النبي صلى الله عليه وسلم لا من يوم ميلاده، مخالفة للنصارى. ولقد أشار عليه الصحابة بذلك لما للتاريخ القمري الهجري من ارتباط وثيق بالوحي والأحكام الشرعية، فعدة المرأة المطلقة أو المتوفى عنها زوجها لا تحسب إلا بالتاريخ الهجري، والزكاة لا تحسب زمنياً إلا بالتأريخ الهجري، والصوم لا يكون إلا في شهر رمضان من السنة القمرية الهجرية، والحج لا يكون إلا في ذي الحجة من أشهر السنة الهجرية، وهكذا كثير من الأحكام الشرعية التي لها ارتباط وثيق بالسنة الهجرية.
970x90
{{ article.article_title }}
970x90