أصدر مجلس الوزراء قراراً يقضي بإلزام مالك أي عقار إخطار البلدية المختصة حال تأجيره كسكن مشترك أو جماعي مع توفير الاشتراطات الصحية واشتراطات الأمن والسلامة في سكن العمال، خلال 30 يوماً من تاريخ توقيع العقد، إضافة لتخصيص مساحة لا تقل عن 40 قدم م2 لكل فرد، شرط ألا يقل ارتفاع الغرفة عن 10 أقدام ، وألا تستخدم الغرفة الواحدة في السكن لنوم أكثر من 8 أشخاص، وذلك في سياق إجراءات معالجة الظواهر السلبية المرتبطة بالعمالة الأجنبية.
وقرر المجلس، خلال جلسته في قصر القضيبية أمس برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء، فرض عقوبات جنائية على المخالفات المتعلقة بالمعدات والتمديدات الكهربائية في سكن العمال.
ووافق مجلس الوزراء على إصدار تأشيرات دخول مجانية لرجال الأعمال والتجار والمستثمرين الذين لديهم تأشيرة دخول سارية للسعودية والقادمين عبر جسر الملك فهد تسمح لحاملها بالبقاء في البلاد مدة لا تزيد على أسبوعين ويمكن تمديد التأشيرة لمدة مماثلة بدون رسوم، وإعفاء غير البحرينيين القادمين لحضور سباقات الفورمولا واحد من الرسوم المقررة لدخول البحرين.
وكلف سمو رئيس الوزراء اللجنة الوزارية للشؤون المالية وضبط الإنفاق «التوافق مع مجلس النواب للوصول إلى تقارب في وجهات النظر بشأن الميزانية العامة للدولة في ظل ما تشهده أسعار النفط في الأسواق العالمية من انخفاض وتراجع، مع الحفاظ على مكتسبات الأسر المستحقة من المواطنين وعدم المساس بها».
ووجه سموه إلى «تبني إجراءات لمعالجة حدة الازدحامات والاختناقات المرورية في شوارع رئيسة، خاصة شارع الشيخ خليفة بن سلمان من ناحية السيف نحو مدينة عيسى وشارع الفاتح ناحية أم الحصم وشارع الشيخ عيسى بن سلمان، وأن يتم تطبيق الأنظمة بصرامة ضد السواق المتجاوزين».
ونصت توجيهات سموه على «حل مشكلات واحتياجات الأهالي في منطقة البحير، إضافة إلى متابعة أوضاع السوق الشعبي بمدينة عيسى، خاصة ما يتعلق بأعمال التكييف».
وفيما يخص اليمن، أكد سمو رئيس الوزراء أن السعودية نجحت بإيجاد تحالف عربي ودولي يكبح جماح الطامعين بالهيمنة على اليمن، فيما أشاد مجلس الوزراء بقرار عاهل البلاد المفدى مشاركة البحرين في عملية «عاصفة الحزم» لوضع حد لتوترات جسيمة هددت استقرار اليمن والشرعية فيها.
وفيما يخص القمة العربية التي اختتمت أعمالها أمس الأول في مصر، أكد المجلس أن قمة «شرم الشيخ» انطلاقة نحو تعاون بروح جديدة للدفاع عن المصالح العربية، مشيداً بقرار إنشاء قوة عربية مشتركة لمواجهة التحديات وصيانة الأمن العربي.
وشدد على أن كلمة العاهل المفدى بالقمة تضمنت مبادئ ثابتة تعكس دعم البحرين لوحدة الصف العربي، وأكدت الانتماء الثابت للأمة والحرص على التصدي لتحديات تواجهها.
روح عربية جديدة
وقال الأمين العام لمجلس الوزراء د. ياسر الناصر في تصريح أعقب الجلسة إن «مجلس الوزراء رحب بنتائج القمة العربية العادية الـ 26 التي عقدت في شرم الشيخ بجمهورية مصر العربية مؤخراً ووصفها بأنها تشكل انطلاقة عربية نحو تعاون عربي بروح جديدة للدفاع عن المصالح العربية».
وأشاد المجلس بـ»ما جاء في بيان القمة الختامي وخصوصاً الموافقة على مبدأ إنشاء قوة عربية مشتركة لمواجهة التحديات وصيانة الأمن العربي، وبالكلمة التي ألقاها حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى خلال أعمال القمة وبما تضمنته من مبادئ ثابتة تعكس دعم مملكة البحرين لوحدة الصف واللحمة العربية وانتمائها الثابت لهذه الأمة وحرصها على التصدي للتحديات التي تواجهها الأمة العربية من خلال العمل العربي المشترك»، فيما قدم وزير الخارجية تقريراً شاملاً حول اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة شمل أهم القرارات الصادرة عنها.
«الحزم» لإعادة الشرعية
وأكد مجلس الوزراء إيمان البحرين الراسخ بضرورة الالتزام بالمسؤولية التاريخية في حل التحدي المتفاقم جرّاء التطورات الأخيرة التي شهدتها المنطقة وما تطلبه ذلك من اتخاذ خطوات فاعلة وسريعة إزاء ما يمس أمن المنطقة واستقرارها. وأشاد مجلس الوزراء بـ»قرار حضرة صاحب الجلالة الملك المفدى مشاركة البحرين لأشقائها بدول مجلس التعاون والدول العربية في المشاركة في عملية (عاصفة الحزم) تلبية لطلب الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي لوضع حد رادع للتوترات الجسيمة التي مرت بها جمهورية اليمن الشقيقة وهددت سيادتها وأمنها واستقرارها والشرعية فيها».
وأشاد صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء بـ»الدور الرائد الذي تضطلع به السعودية انطلاقاً من مسؤولياتها التاريخية وثقلها الخليجي والعربي والعالمي في مجابهة الأخطار التي تحدق بالأمة، وبنجاح المملكة الشقيقة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في إيجاد التحالف الخليجي والعربي والدعم الدولي الواسع لإطلاق (عاصفة الحزم) لكبح جماح الطامعين في الهيمنة على حساب الشرعية في الجمهورية اليمنية».
أكد مجلس الوزراء وقوف مملكة البحرين مع كل جهد دولي لمناهضة العنف والإرهاب ونبذهما وذلك خلال اطلاع المجلس على تقرير الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء الذي شارك نيابة عن حضرة صاحب الجلالة عاهل البلاد المفدى في المسيرة الدولية لمناهضة الإرهاب التي نظمتها الجمهورية التونسية مؤخراً .
ميزانية توافقية
وكلف صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء اللجنة الوزارية للشؤون المالية وضبط الإنفاق إلى التوافق مع مجلس النواب للوصول إلى تقارب في وجهات النظر بشأن الميزانية العامة للدولة للسنتين الماليتين 2015/2016، في ظل ما تشهده أسعار النفط في الأسواق العالمية من انخفاض وتراجع، مؤكداً ضرورة الحفاظ على مكتسبات الأسر المستحقة من المواطنين التي تحققت في الأعوام الأخيرة وعدم المساس بها.
إجراءات ضد الازدحام
وجه صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء إلى تبني إجراءات تكفل معالجة حدة الازدحامات والاختناقات المرورية وإيجاد الحلول لها على بعض الشوارع الرئيسة وبخاصة شارع الشيخ خليفة بن سلمان من ناحية السيف نحو مدينة عيسى وشارع الفاتح ناحية أم الحصم وشارع الشيخ عيسى بن سلمان وأن يتم تطبيق الأنظمة بصرامة ضد السواق المتجاوزين ومراقبة الحركة المرورية لضمان انسيابها، قبل أن، يكلف سموه وزارة الداخلية ووزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني بالتنسيق بينهما في هذا الشأن.
وجه صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني إلى حل مشكلات واحتياجات الأهالي في منطقة البحير، إضافة إلى متابعة أوضاع السوق الشعبي بمدينة عيسى، خاصة ما يتعلق بأعمال التكييف فيه من أجل راحة مرتاديه.
إجراءات مواجهة «السائبة»
وقرر مجلس الوزراء إلزام مالك أي عقار بإخطار البلدية المختصة التي يقع في دائرتها العقار في حالة قيامه بتأجيره كسكن مشترك أو جماعي إلزامه بتوفير الاشتراطات الصحية واشتراطات الأمن والسلامة في سكن العمال طبقاً للقوانين والقرارات والأنظمة المعمول بها، خلال 30 يوماً من تاريخ توقيع العقد، تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء بمعالجة الظواهر السلبية المرتبطة بالعمالة الأجنبية ومواجهة الآثار الضارة الناجمة عن أخطار سكن العمال الجماعي والمشترك.
ونص قرار مجلس الوزراء على تخصيص مساحة لا تقل عن 40 قدم م2 لكل فرد فيه بشرط ألا يقل ارتفاع الغرفة عن 10 أقدام، وألا تستخدم الغرفة الواحدة في السكن لنوم أكثر من 8 أشخاص.
ووافق مجلس الوزراء على مشروع قرار بشأن إضافة مادة جديدة برقم (34) مكرر إلى اللائحة التنفيذية لقانون البلديات الصادر بالمرسوم بقانون رقم (35) لسنة 2001 والصادرة بالقرار رقم (16) لسنة 2002 لتضمينها ذلك.
وقرر مجلس الوزراء فرض عقوبات جنائية على المخالفات المتعلقة بالمعدات والتمديدات الكهربائية في سكن العمال إذا كانت المعدات والأجهزة والتمديدات فيه غير مطابقة لشروط السلامة أو إذا ما تمت إقامة أو إنشاء تمديدات داخلية كهربائية في سكن العمال دون الحصول على ترخيص بذلك من الجهة المختصة، قبل أن يقر المجلس إحالة مشروع قانون بإضافة مادة برقم (6) مكرراً إلى المرسوم بقانون رقم (1) لسنة 1996 في شأن الكهرباء والماء.
«تأشيرات مجانية»
ووافق مجلس الوزراء على إصدار تأشيرات دخول مجانية لرجال الأعمال والتجار والمستثمرين الذين لديهم تأشيرة دخول سارية للسعودية والقادمين عبر جسر الملك فهد تسمح لحاملها بالبقاء في البلاد لمدة لا تزيد على أسبوعين ويمكن تمديد التأشيرة لمدة مماثلة بدون رسوم.
وقرر مجلس الوزراء إعفاء غير البحرينيين القادمين لحضور سباقات الفورمولا واحد من الرسوم المقررة لدخول مملكة البحرين، فيما وافق المجلس على مشروع قرار بتعديل المادة (1) من القرار (128) لسنة 2007 بشأن إعفاء جوازات سفر مجهولي الأبوين من الرسوم.