أصدر وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد الزياني قراراً برفع الحظر عن «الشيشة الإلكترونية» وعبواتها ومتعلقاتها، وذلك بعد أن كانت محظورة خلال الفترة الماضية.
وأشار الوزير في القرار الذي تناقلته وسائل التواصل الاجتماعي في 8 مارس الحالي والصادر عن وزير الصناعة والتجارة والسياحة إلى أنه «نما إلى علم الوزارة قيام المنافذ الجمركية بالمملكة وقف دخول البضائع المتمثلة بما يسمى بـ»الشيشة الإلكترونية» ومتعلقاتها على اعتبار أن هناك قراراً صادراً من وزارة الصناعة والتجارة والسياحة برقم (38) لسنة 2013 بشأن حظر استيراد السيجارة الإلكترونية».
وتضمن نص القرار «نرجو الإيعاز للمختصين لديكم في المنافذ الجمركية بالإفساح الجمركي عن الشيشة الإلكترونية وعبواتها ومتعلقاتها للأسباب المذكورة، علماً بأن الكويت قامت باتخاذ نفس الإجراء وهو السماح بدخول هذا النوع من المنتجات للسوق لديها نتيجة عدم وجود ما يحظر دخولها».
وفي رسالة إلكترونية، تناقلتها أيضاً وسائل التواصل الاجتماعي أمس إلى مدراء الإدارات الجمركية، مفادها «الإفساح الجمركي عن الشيشة الإلكترونية وعبواتها ومتعلقاتها للاستخدام الشخصي فقط، علماً بأنه سيتم وضع آلية للكميات ذات الطابع التجاري في المستقبل القريب».
وسيقلل هذا القرار من أسعار «الشيشة الإلكترونية» والتي بلغت قرابة الـ65 ديناراً فيما تباع من دول المصدر بأسعار لا تتجاوز الـ20 ديناراً بسبب دخولها عن طريق «التهريب» إلى البحرين وليس بصورة رسمية.