قال ابن الجوزي في نزهة الأعين : الحجر ويراد به العقل ويراد به الحرام ويقال حجر القمر إذا صارت حوله دارة وذكر بعض المفسرين أن الحجر في القرآن على أربعة أوجه : أحدها: العقل ومنه قوله تعالى في الفجر “هَلْ فِي ذَلِكَ قَسَمٌ لِذِي حِجْرٍ (5)”. - قوله: ?لِذِي حِجْرٍ?: فإنه لذي النُّهَى والعقل؛ يقال للرجل إذا كان مالكاً نفسه قاهرًا لها ضابطاً: إنه لذو حِجْر - والثاني: قرية ثمود ومنه قوله تعالى في الحجر “وَلَقَدْ كَذَّبَ أَصْحَابُ الْحِجْرِ الْمُرْسَلِينَ (80)”. والثالث: الحاجز ومنه قوله تعالى في الفرقان “وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخًا وَحِجْرًا مَحْجُورًا (53)”. والرابع: الحرام ومنه قوله تعالى في الأنعام “وَقَالُوا هَذِهِ أَنْعَامٌ وَحَرْثٌ حِجْرٌ لَا يَطْعَمُهَا إِلَّا مَنْ نَشَاءُ بِزَعْمِهِمْ وَأَنْعَامٌ حُرِّمَتْ ظُهُورُهَا وَأَنْعَامٌ لَا يَذْكُرُونَ اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا افْتِرَاءً عَلَيْهِ سَيَجْزِيهِمْ بِمَا كَانُوا يَفْتَرُونَ (138)”. وفي الفرقان “يَوْمَ يَرَوْنَ الْمَلَائِكَةَ لَا بُشْرَى يَوْمَئِذٍ لِلْمُجْرِمِينَ وَيَقُولُونَ حِجْرًا مَحْجُورًا (22)” قيل في التفسير تقول الملائكة للكفار حرام محرم عليكم أن تدخلوا الجنة فعلى هذا هو من قول الملائكة وقال ابن فارس كان الرجل إذا لقي من يخافه في الشهر الحرام قال حجراً أي حرام عليك أذاي فإذا كان يوم القيامة ورأى المشركون الملائكة قالوا حجراً محجوراً يظنون أن ذلك ينفعهم كما كان ينفعهم في الدنيا فعلى هذا هو من قول المشركين. نزهة الأعين النواظر لابن الجوزي ص247 - 248. وفي القاموس المحيط الحَجْرُ: المنعُ، وحِضْنُ الإنْسانِ، والحَرامُ كالمَحْجِرِ والحاجورِ، ومَحْجِرُ العينِ ما يبدو من النقاب، العقلُ وما حوَاهُ، الحَطِيمُ المُدارُ بالكعبة شرفها اللَّهُ تعالى من جانبِ الشَّمالِ، ودِيارُ ثَمُودَ أو بِلادُهُمْ، ونشَأ في حِجْرِهِ وحَجْرِهِ أي : في حِفْظِه وسَتْرِه، جمعُ الحُجْرَةِ للغُرْفَةِ وحَظيرة الإبلِ كالحُجُرَاتِ بضمتين والحُجَرَاتِ بفتح الجيمِ وسكونها – “إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِنْ وَرَاءِ الْحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ (4)” الحجرات –، ورُمِيَ بحَجَرِ الأرضِ أي: بداهيةٍ، وحَجَّرَ القمرُ تَحْجيراً: اسْتَدَارَ بِخَطٍّ دَقيقٍ من غيرِ أنْ يَغْلُظَ أو صارَ حولَهُ دارَةٌ في الغيْمِ، واحْتَجَرَ الأرضَ: ضَرَبَ عليها مَناراً. القاموس المحيط - الفيروزآبادي الحُجْرِ في اللغة ما حَجَرْتَ عليه أَي منعته من أَن يوصل إِليه وكل ما مَنَعْتَ منه فقد حَجَرْتَ عليه وكذلك حَجْرُ الحُكَّامِ على الأَيتام مَنْعُهم، وكذلك الحُجْرَةُ التي ينزلها الناس وهو ما حَوَّطُوا عليه، محجر العين ما يبدو من النقاب. ? انظر لسان العرب لابن منظور
970x90
{{ article.article_title }}
970x90