محمد راشد

أكد سفير جمهورية العراق في البحرين د.أحمد الدليمي، على جهود المنامة في محاربة تنظيم "داعش" الإرهابي ودعم الاستقرار في العراق ودول المنطقة.

وأوضح خلال مؤتمر صحافي عقد في مقر السفرةة الأحد، أن عودة المدنين المهجرين للموصل مرهون بالانتهاء من إعمار البنية التحتية للمحافظة، مقدراً عددهم بحوالي مليون عراقي.



ودعا السفير العراقي الدول الشقيقة والصديقة للمساهمة في إعادة إعمار مدينة الموصل بعد تحريرها من تنظيم داعش الإرهابي، موضحاَ أن معركة تحرير الموصل بدأت منذ حوالي 9 أشهر، حيث أسندت قيادة العمليات في الموصل للفريق عبد الأمير يار الله وأشرفت قيادة العمليات المشتركة على مسيرة العمليات بمتابعة من القائد العام للقوات المسلحة.

وشارك في عملية تحرير الموصل تشكيلات من الجيش العراقي وجهاز مكافحة الإرهاب والشرطة الاتحادية وقوات البيشمركة والحشد الشعبي ومقاتلي العشائر.

وأضاف "قام التحالف الدولي بدور كبير في تحرير الموصل من خلال الدعم الجوي" وتم إسناد القوى البرية العراقية بمستشاريين عسكريين وخصوصاً في قاعدة القيارة" وقدم موجزاً لمراحل تحرير الموصل ابتداء من الساحل الأيسر حيث كان مسير العمليات سريعاً.

وعزا الدليمي تأخر تحرير الجانب الأيمن بسبب طبيعة الأحياء والأزقة واستخدام تنظيم "داعش"، لتفخيخ المنازل واستخدام المدنيين كدروع بشرية.، كما قام التنظيم بتجنيد الأطفال فوق عمر 12 سنة وأجبرهم على القيام بعمليات قتل.

وأشار الدليمي إلى قيام التنظيم بتدمير المواقع الأثرية في الحضر والنمرود ومرقد النبي يونس، كما قام التنظيم بتفجير جامع النوري والمئذنة الحدباء في الموصل القديمة.

وفي رده على سؤال لـ"الوطن"، حول نية القوات العراقية لدخول الأراضي السورية لمطاردة عناصر التنظيم نفى وجود معلومات لديه بهذا الخصوص، وعن الجدول الزمني لعودة النازحين من الموصل قال "إن الجدول الزمني مرتبط بإعادة الإعمار وتأهيل البنى التحتية لافتاً أن التنظيم قام بتهجير مليوني من سكان الموصل".

وعن انتهاكات حقوق الانسان في الموصل من قبل القوات العراقية أشار إلى إنها تصرفات فردية ويجري التحقيق فيها بشكل مستقل لمعاقبة المتورطين.

وعن جنسيات عناصر التنظيم أكد الدليمي أنهم ينتمون لـ 100 جنسية ، وبخصوص الأسلحة التي يستخدمها عناصر التنظيم أكد أنها أسلحة متطورة .

كما أشار إلى معلومات بمقتل زعيم تنظيم داعش الإرهابي أبو بكر البغدادي.

يشار إلى أن تنظيم "داعش" الإرهابي سيطر على مدينة الموصل في يونيو العام 2014 وأعلن عن تنصيب أبو بكر البغدادي خليفة للمسلمين بعدها بأيام.