قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش في تصريحات أدلى بها من أمام "تشاتام هاوس" في لندن، الاثنين، إن قطر لديها احتياطي نقدي يصل إلى 300 مليار دولار، لكنه يستخدم في دعم الجماعات الإرهابية، معتبراً أن "انعدام الثقة" مع الدوحة وراء تفاقم الأزمة الحالية، بين السعودية والإمارات والبحرين ومصر من جهة، وقطر من جهة أخرى.

وأضاف قرقاش أن "دعم قطر للتنظيمات الإرهابية في سوريا أضعف المعارضة المعتدلة"، مشيراً إلى تورط الدوحة بدعم إرهابيين في سوريا وليبيا، لافتاً إلى أن "قطر لها علاقات بالقاعدة وتنظيمات مشابهة"، كما أنها "تاريخياً تمول الإرهاب على أعلى المستويات".

وذكر قرقاش أن "قطر أنفقت الملايين لإضعاف مصر وعملت على زعزعة استقرار السعودية"، منبهاً إلى "الدور القطري في زعزعة الاستقرار يجب أن يتوقف"، قائلاً: "لن نصعد أكثر من التدابير السيادية التي تحق لنا"، في سبيل "ضمان ألا تعود قطر لدعم الإرهاب"، ودعياً إلى فرض "مراقبة دولية" على قطر، للتأكد من التزامها بتعهداتها، ووقف رعايتها للأفكار الإرهابية.

وأكد قرقاش أن مذكرة التفاهم التي وقعتها الولايات المتحدة وقطر بشأن تمويل الإرهاب تمثل تطورا إيجابيا، مشدداً على أن "هناك مؤشرات على أن الضغط الذي يمارس على الدوحة ينجح"، ومتابعاً "نحن (الدول الداعية لمكافحة الإرهاب) مستعدون لأن تستغرق هذه العملية وقتاً طويلاً".

يشار إلى أن الأزمة بدأت قبل 40 يوماً، عندما قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، بعد تورط الأخيرة في عمليات دعم وتمويل الإرهاب. وفشلت معظم المساعي الدولية في حلحلة الأزمة، التي كان آخرها على يد وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون.