ناقش المجلس التنسيقي لمحافظة العاصمة جملة من الاحتياجات الخدمية والاجتماعية والأمنية للعاصمة، ومنها مخاطر سوء تخزين المواد الغذائية والمشروبات في نقاط البيع، وظاهرة الوقوف الخاطئ على الأرصفة في بعض شوارع العاصمة.

يأتي ذلك، بناء على ما تم رصده خلال الأشهر الماضية من قبل لجنة الأحوال العامة بالمحافظة إضافة إلى الشكاوى والمقترحات الواردة من قبل أهالي العاصمة، تنفيذاً لتوجيهات وزير الداخلية الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة لجميع محافظات المملكة بضرورة القيام بمتابعة شكاوى واقتراحات المواطنين والمقيمين بالتنسيق والتعاون مع الجهات سعياً نحو تطوير أدوات التواصل المباشر مع الأهالي.

وترأس محافظ محافظة العاصمة الشيخ هشام بن عبدالرحمن آل خليفة، الاجتماع الثامن للمجلس التنسيقي لمحافظة العاصمة لعام 2017 في دورته الثانية بحضور ممثلين عن الجهات الأمنية والخدمية الحكومية ومسؤولين بالمحافظة.



وناقش المجلس، تقريراً حول الاحتياجات الخدمية في منطقة الصالحية، كما تم استعرض الخطة التطويرية لوزارة المواصلات والاتصالات فيما يخص سيارات الأجرة وعدداً من المواضيع الأخرى.

واستعرض المجلس تقريراً حول أبرز الاحتياجات التي تم رصدها خلال الزيارة الميدانية للجنة الأحوال العامة بالمحافظة لمنطقة الصالحية تضمن بحث إمكانية إقامة مشاريع اسكانية لأهالي الصالحية، وتخصيص بعض الأراضي لإقامة مرافق عامة تخدم الأهالي، ودراسة تنظيم توقيت الإشارة المرورية، وتطوير وصيانة الطرق والشوارع الداخلية، ومنع دخول الشاحنات الثقيلة وسط الأحياء السكنية، وتطوير منتزه عين قصاري، بجانب وضع الحوط والورش غير المرخصة المخالفة المنتشرة في المنطقة.

وأوصى المجلس القيام بحملات تفتيش وإزالة الحوط والورش غير المرخصة في منطقة الصالحية، وتحويل الموضوعات المتعلقة بدراسة تنظيم توقيت الإشارة المرورية على شارع الشيخ سلمان الرئيس ومنع دخول الشاحنات الثقيلة إلى الأحياء السكنية إلى اللجنة الأمنية بالمحافظة للمتابعة مع الإدارة العامة للمرور.

وعرض المجلس تقريراً مصوراً حول مخاطر سوء تخزين المواد الغذائية والمشروبات في محلات البيع، وتأثير ذلك على جودة المواد الغذائية وصحة المستهلك، وأكد المجلس على خطورة مثل هذه الممارسات التي تعرض حياة المستهلك للخطر، وأهمية الالتزام باشتراطات التخزين الصحية لتجنب تعريض المواد الغذائية للتلف.

وأوصى بحملات تفتيش ومخالفة أصحاب المحلات التجارية ومراكز بيع المواد الغذائية التي تعرض وتخزن مواد غذائية خارج المحلات أو بشكل يعرض تلك المواد لأشعة الشمس المباشرة أو الحرارة العالية أو أي ظروف بيئية تساعد في تلف المواد الغذائية والتأثير على صلاحيتها للاستهلاك.

وقدمت مديرة إدارة تخطيط ودراسة النقل البري بوزارة المواصلات والاتصالات شمس خلفان، عرضاً حول خطة الوزارة التطويرية فيما يخص مواقف سيارات الأجرة والتعديلات المقترحة من قبل الوزارة لتطوير هذه الخدمة، حيث أوصى المجلس بضرورة الاهتمام بتطوير محطات انتظار ركاب النقل العام، ومواقف سيارات الأجرة وتخصيص مواقع استراحات للسواق في منطقة باب البحرين ومنطقة شارع الشباب بالجفير وتجهيزها بشكل يليق بالصورة الحضارية للمملكة، بالتعاون مع القطاع الخاص.

كما ناقش المجلس تقريراً حول ظاهرة الوقوف الخاطئ على الأرصفة في بعض شوارع العاصمة مما يتسبب في عرقلة في الحركة المرورية، وأوصى المجلس بتكثيف الحملات المرورية التوعوية في الشوارع الحيوية والأسواق بمحافظة العاصمة، لمنع ظاهرة الوقوف المزدوج والوقوف على الأرصفة للسيارات وإيجاد وسائل لردع السواق عن ممارسة مثل هذه السلوكيات غير الحضارية، والتي تتسبب في إرباك الحركة المرورية.