براءة الحسن

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم إطلاق "دوري الأمم الأوروبية" وهي بطولة ستدشن العام المقبل 2019 وتضم 55 منتخبًا تم تقسيمهم إلى 4 دوريات بحسب تصنيفهم الأخير.

***



الهدف من البطولة؟

انطلقت الفكرة في عام 2011، وذلك بهدف جعل المباريات الودية بين المنتخبات الأوروبية تشهد المزيد من التنافسية، حيث يرى مسؤولو الاتحاد الأوروبي أن المباريات الودية تفتقر إلى التنافس الحقيقي، لذا تم تدشين المباريات الودية إلى بطولة من مجموعات من خلال قرعة سيتم سحبها في يناير المقبل بسويسرا.

***

دوري الدرجة الأولى

يضم 12 منتخبًا هي منتخبات ألمانيا، البرتغال، بلجيكا، إسبانيا، فرنسا، إنجلترا، سويسرا، إيطاليا، بولندا، أيسلندا، كرواتيا، هولندا.

يتم تقسيمهم إلى 4 مجموعات بحيث تضم كل مجموعة 3 منتخبات.

أصحاب المراكز الأولى يتأهلون إلى المربع الذهبي وصولاً للمباراة النهائية لتحديد البطل، بينما تهبط المنتخبات الأربعة التي تحتل المركز الأخير إلى دوري الدرجة الثانية النسخة المقبلة.

***

دوري الدرجة الثانية

يضم منتخبات النمسا، ويلز، روسيا، سلوفاكيا، السويد، أوكرانيا، جمهورية إيرلندا، البوسنة والهرسك، إيرلندا الشمالية، الدنمارك، جمهورية التشيك، تركيا.

يتم تقسيمهم إلى 4 مجموعات بحيث تضم كل مجموعة 3 منتخبات.

ويتأهل أصحاب المراكز الأولى إلى دوري الدرجة الأولى، على أن تهبط المنتخبات الأربعة التي تتذيل مجموعاتها إلى دوري الدرجة الثالثة.

***

دوري الدرجة الثالثة

يضم منتخبات المجر، رومانيا، إسكتلندا، سلوفينيا، اليونان، صربيا، ألبانيا، النرويج، الجبل الأسود، الكيان الصهيوني، بلغاريا، فنلندا، قبرص، إستونيا، ليتوانيا.

وسيتم تقسيم المنتخبات البالغ عددها 15 إلى 4 مجموعات؛ ثلاث منها تضم 4 منتخبات وواحدة تضم 3 منتخباب، على أن يتأهل أصحاب المراكز الأولى لدوري الدرجة الثانية، في حين ستهبط المنتخبات أصحاب المراكز الأربعة الأخيرة إلى دوري الدرجة الرابعة.

***

دوري الدرجة الرابعة

يضم 16 منتخبًا وهي أذربيجان، أرمينيا، بيلاروسيا، جورجيا، أرمينيا، لاتفيا، جزر فارو، لوكسمبورغ، كازاخستان، مولدوفا، ليشتنشتاين، مالطة، أندورا، كوسوفا، سان مارينو، جبل طارق.

سيتم تقسيمها إلى 4 مجموعات كل مجموعة تضم 4 منتخبات، ويتأهل أصحاب المراكز الأولى إلى دوري الدرجة الثالثة.

***

الوصول إلى يورو 2020 من دوري أمم أوروبا

بحسب ما أعلنه الـ FIFA ستكون التصفيات الأوروبية المؤهلة إلى يورو 2020 بالنظام القديم حيث سيتم تقسيم المنتخبات على 10 مجموعات، على أن يتأهل أفضل منتخبين من كل مجموعة إلى اليورو، ليتبقى 4 مقاعد ستتنافس عليها منتخبات دوري الأمم الأوروبية.

فالمقاعد الـ4 ستمنح لأفضل 4 منتخبات في الدرجات المختلفة ممن لم تتأهل لليورو.