انطلقت الأربعاء فعاليات الملتقى الخليجي الثالث للمحاسبين والمدققين "تطبيقات ضريبة القيمة المضافة"، الذي ينـظمه كل من أكت سمارت لاستشارات العلاقات العامة وجمعية المحاسبين البحرينية.

وأكد أمين عام الملتقى فهد الشهابي، أن منطقتنا نعمت لقرابة القرن من الزمان بخيرات النفط، وقد حان الوقت للخروج من عباءة الدولة الرعوية، والمساهمة بشكل فعلي في النمو الاقتصادي لبلداننا، وجعل القطاع الخاص المحرك الأساسي لعجلة الاقتصاد.

وشهد حفل الافتتاح كلمة لرئيس مجلس إدارة هيئة المحاسبة والمراجعة لدولة مجلس التعاون لدول الخليج العربية، محمد العبيلان، الذي أشاد باختيار الملتقى لهذا الموضوع الذي يعد حديث الساعة اليوم، فتطبيق الضرائب يعتبر نقلة نوعية في النظام المالي لدولنا، مشددا على أن مثل هذه الملتقيات ضرورية لتطوير العاملين في قطاع المحاسبة والمراجعة.


وعقدت الجلسة الأولى بعنوان "التجارب الإقليمية في تطبيق ضريبة القيمة المضافة"، تحدث فيها كل من د.محمد شمسة مدير عام الضرائب العراقية السابق، الذي استعرض التجربة العراقية وبين أن الضرائب مذكورة في التاريخ العراقي منذ أكثر من أربعة آلاف عام.

كما تحدث د. خالد الطراونة المحاضر بجامعة البحرين عن التجربة الأردنية، مبيناً أن الضرائب أداة تتحكم الحكومة عادة بمفاصلها، بينما استعرض التجربة المصرية عبدالعزيز مجاور رئيس مجموعة المدققين بالجهاز المركزي للمحاسبات بمصر سابقا، الذي ألقى الضوء على الجوانب الإيجابية في الضريبة والمتمثلة في معالجة العجز بالميزانية. أما التجربة اللبنانية فقد نقلها تيدي الخوري، عضو نقابة المحامين في بيروت، الذي استعرض النسب المئوية للضرائب حول العالم.

وفي الجلسة الثانية، التي كان محورها "دور مؤسسات التدقيق الخارجي في ضبط العملية الضريبية"، تحدث فيها كل من معاوية القواسمة عضو مجلس إدارة مجموعة إثمار للاستشارات، الذي سلط الضوء على أن الضريبة الانتقائية تفرض على السلع فقط، بينما ضريبة القيمة المضافة تفرض على السلع والخدمات.

فيما قال سعد الهويمل المدير التنفيذي لهيئة المحاسبة والمراجعة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، إنه بإمكان المؤسسات توفير الكثير من الجهد والوقت عن طريق تبني آليات للتدقيق والمراجعة. وقد اختتمت الجلسة بكلمة للأستاذ طاهر الطاهر، الرئيس التنفيذي لشركة آكبست، حيث تطرق إلى نقطة التقييم الذاتي لقيمة الضريبة المستحقة.

وفي ثالث جلسات الملتقى، التي كانت بعنوان "حقوق وواجبات دافعي الضرائب"، تحدث النائب جلال كاظم، نائب رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بمجلس النواب عن تضرر المواطن في المقام الأول من فرض الضرائب. أما المستشار عبدالجبار الطيب رئيس جمعية الحقوقيين البحرينية، فقد ركز على أن العدالة من من القواعد الأساسية لفرض الضريية. فيما قام أحمد البلوشي نائب الرئيس السابق لديوان الرقابة المالية والإدارية والرئيس التنفيذي لشركة سمارتيم، باستعراض مجموعة من حقوق وواجبات دافعي الضرائب.