إسطنبول – قصي الزين، وكالات

دشن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وسط حفل مهيب أول خط لمترو الأنفاق الآلي في إسطنبول، يترقبه ملايين السكان الذين ضاقوا ذرعاً بالازدحام المروري. وسيستقل 700 ألف شخص يومياً هذا الخط المُسير آلياً من دون سائق، ويصل أسكودار بالعمرانية، وكلاهما على الضفة الآسيوية لإسطنبول.

وخلال التدشين وقبل أن يستقل المترو مع رئيس الوزراء بن علي يلديريم ورئيس بلدية إسطنبول مولود وصال، قال أردوغان "آمل بأن يخدم خط مترو العمرانية بلدنا ومدينتنا وأهالي إسطنبول".



ويضاعف أردوغان تدشين مرافق البنى التحتية في مختلف أنحاء البلاد في احتفالات تنقل مباشرة عبر التلفزيون، وتتيح له الإشادة بإنجازاته الاقتصادية قبل أقل من سنتين من الانتخابات التشريعية والنيابية في نوفمبر 2019.

وأكد أردوغان أنه يريد بناء "تركيا حديثة" ذات بنى تحتية معاصرة بحلول 2023، في الذكرى المئوية لتأسيس مصطفى كمال أتاتورك الجمهورية.

واستقل أردوغان، ويلديريم، وعدد من الوزراء، ورئيس بلدية إسطنبول مولود أويصال، ووالي المدينة واصب شاهين، المترو ذاتي القيادة في أول رحلاته عقب افتتاحه. ويقل المترو الأول من نوعه في تركيا، قرابة 65 ألف راكب في الساعة، وتصل سرعته القصوى إلى 80 كم في الساعة. كما يقطع المسافة بين أول محطة وآخر محطة في غضون 24 دقيقة، من بين إجمالي 16 محطة.

وافتتح أردوغان العام الماضي جسراً ثالثاً على البوسفور، وأول نفق تحت البحر يصل بين الضفتين الأوروبية والآسيوية لإسطنبول التي كان رئيس بلديتها من 1994 إلى 1998.