القاهرة – عصام بدوي

أكد عالم الآثار المصرى د. زاهي حواس، على "عمق العلاقات التاريخية بين مصر والبحرين"، مشيرا إلى أن "مشروع الصوت والضوء في قلعة البحرين، والذي تم تدشينه يحاكي المشروع المقام حاليا في أهرامات الجيزة".

وقال حواس إنه شارك في ختام فعاليات هيئة البحرين للثقافة والآثار لبرنامجها "آثارنا إن حكت"، حيث ألقى محاضرة عن الآثار المصرية في متحف موقع قلعة البحرين، تبعها تدشين مشروع الصوت والضوء في قلعة البحرين. وأضاف، أن مشروع الصوت والضوء، عبارة عن عرض مرئي ومسموع، يقام في قلعة البحرين، ويقدم حكاية باللغتين العربية والإنجليزية متكاملة عن المكان منذ عصر حضارة دلمون، وحتى العصر الحديث، والشخصية الرئيسية في هذا العرض هي "التل"، الذي يقوم عليه قلعة البحرين، وخلال العرض يكون الجمهور على موعد مع أبطال الحكاية الذين قاموا بأداء أصواتهم العربية نخبة من الإعلاميين البحرينيين.



وأوضح، أن وزير الخارجية البحرينى الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، ورئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار، الشيخة مي بنت محمد آل خليفة والعديد من المهتمين بالشأن الثقافي في البحرين، قد شهدا المحاضرة وافتتاح المشروع، مشيرا إلى أنه عرض في محاضرته المكتشفات التي تمت في موقع الأهرامات المصرية، وأسرار بنائها وما يتعلق بذلك من ممارسات دينية واجتماعية.

وأشار إلى أنه سلط الضوء في محاضرته على الاكتشافات الحديثة في وادي المومياوات الذهبية، ووادي الملوك، ومقبرة توت عنخ آمون ومقبرة الملكة كليوباترا، لافتا إلى أن البعثات الأثرية الدولية التي قدمت من كافة أنحاء العالم إلى موقع الأهرامات للمساهمة في الكشوف التاريخية باستخدام أحدث التقنيات وأدوات التصوير والمسح للكشف عن أسرار الأهرامات.