جدة - كمال إدريس

أيام قليلة تفصل عن دخول نظام التأشيرات السياحية لدخول المملكة العربية السعودية حيز التنفيذ، والتي تأتي وفق نظام أُقر أخيراً، حيث سيبدأ تنفيذها إلكترونياً خلال الفترة المقبلة لمواطني منطقة الشينغن "المجموعة الأوروبية" التي تشمل 25 دولة، إضافة إلى مواطني القارتين الأمريكتين، واليابان، والصين الشعبية، والصين الوطنية، وسنغافورة، وماليزيا، وبروناي، وأستراليا، وكوريا الجنوبية، وجنوب أفريقيا.

وأوضحت الجهات المختصة أن التقديم للتأشيرات السياحية يتم عن طريق الشركات المعتمدة، والتي بدورها تقدّم الجوازات للممثلية المعنية بعد حصولها على أرقام التأشيرات.



وشملت الاشتراطات المطلوبة لحيازة التأشيرة السياحية السعودية أن يكون قدوم السائحين وإقامتهم تحت رعاية واستضافة جهات معينة مرخص لها بمزاولة خدمة استقبال ونقل السائحين القادمين من خارج المملكة والإشراف على إقامتهم ومغادرتهم، ويتم قدوم السائحين ضمن مجموعات، بحيث لا تقل كل مجموعة عن 4 أشخاص.

واشترطت على النساء ألا يقل عمر المرأة المطلوب التأشير لها عن 30 عاماً، وما دون ذلك يكون قدومها مع محرم، وألا تشتمل البرامج السياحية والزيارات المناطق المحظورة على غير المسلمين "مكة المكرمة، المدينة المنورة".

وتعامل طلبات السائحين من الدول المشار إليها أعلاه الموجودين في غير بلدانهم، وفق ما يعامل به غيرهم، بأن يكون قدومهم ضمن مجموعات، وأن تتولى تقديم التأشيرات لهم جهات مختصة مرخص لها من الهيئة العليا للسياحة في السعودية.

ويستطيع من يرغب في القدوم للمملكة لغرض السياحة الحصول على معلومات عن الشركات السعودية المرخص لها عن طريق موقع المملكة السياحي، كما يمكن للراغب في الحصول على تأشيرات سياحية الاتصال بأحد مكاتب الخطوط السعودية أو وكلائها المعتمدين في الخارج للحصول على التأشيرة عن طريق برنامج "اكتشف المملكة".

نظام التأشيرة في السعودية يقدم أنواعاً متعددة لتأشيرات منها تأشيرة العمل "دائم أو موقت"، وتصدر بغرض الاستقدام للعمل داخل المملكة لدى القطاعين الخاص والحكومي.

ومن التأشيرات، تأشيرة الزيارة والتي تنقسم إلى قسمين، الأول مخصص للزيارات العائلية، وتمنح تأشيرة الزيارة العائلية للمقيم بصورة قانونية على أرض المملكة، وذلك لإحضار أحد أقاربه من الدرجة الأولى بغرض الزيارة، وتكون مدتها شهراً، وهي قابلة للتجديد بعد التقدم بطلب لذلك، وهذه التأشيرة يمكن الحصول عليها على مدار العام ما عدا موسم الحج، أما القسم الثاني فهي لغرض الزيارة التجارية وتمنح لإبرام عقود شركات أو اتفاقات مع الجانب السعودي.

كما يمنح النظام في المملكة تأشيرة مرافقة للزوج أو الزوجة والأبناء، وتمنح لمن يريد استقدام أسرته، ومن أنواع التأشيرات أيضاً التأشيرة الدبلوماسية وتمنح للعاملين في القنصليات المعتمدة لدى المملكة وذويهم المقيمين، إضافة إلى تأشيرة رجال الأعمال وهي صالحة لسفرات عدة.